جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 31 يناير 2023 03:04 صـ 10 رجب 1444 هـ

طلب إحاطة بشأن تناول الفيتامينات دون استشارة الطبيب

النائب أيمن محسب
النائب أيمن محسب

تقدم النائب بمجلس النواب الدكتور أيمن محسب بطلب إحاطة إلى وزير الصحة والسكان والمستشار حنفي الجبالي لمعالجة ظاهرة تناول الفيتامينات دون استشارة الطبيب، مبيناً أن تلك الظاهرة قد انتشرت مؤخراً الأمر الذي من الممكن أن يؤدي إلى ما يسمى "التسمم بالفيتامينات".

وأضاف" محسب"، أن تسمم الفيتامينات قد يؤدي لعواقب وخيمة وأضرار جسدية لا يحمد عقباها،كما أن ذلك يخالف توصيات منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن، والتي أشارت إلى أن الإفراط في تناول الفيتامينات يؤدي إلى زيادة ترسب الأملاح على الكلى والجسم، كما أن تلك الأدوية لا يكون لها أي فعالية حال استخدامها عند الإصابة بأي أمراض أخرى.

اقرأ أيضًا: إطلاق مبادرة التكيف والمرونة المناخية في قطاع المياه AWARE

وأشار عضو مجلس النواب، أن الفيتامينات عبارة عن مركبات عضوية لها أهمية كبيرة في بناء جسم الإنسان وأداء خلايا الجسم لوظائفها بشكل مستمر، لافتا إلى أنها توجد في بعض الأطعمة ولكن بنسب ضئيلة، وهو ما يحتاجه الجسم، لكن الإفراط فيها يترتب عليه آثار جانبية خطيرة، " وكل ما زاد عن حده انقلب إلى ضده".

وشدد النائب أيمن محسب، على ضرورة عدم تعاطي الفيتامينات إلا بعد مراجعة الطبيب، ليؤكد بالفعل هل الجسم في حاجة لتلك الفيتامينات أم لا، مطالبًا بضرورة أن يكون هناك حملات توعية من جانب وزارة الصحة بخطورة الإفراط في تناول الفيتامينات لمواجهة تلك الظاهرة، وعدم تناول الأدوية إلا تحت إشراف طبي.



موضوعات متعلقة