الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 09:15 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جلسة افتراضية لمتخصصين ردا على تساؤلات القراء بخصوص «جائزة البوكر 2022»

جائزة البوكر
جائزة البوكر

يستمر الجماهير من فئة القراء في التساؤل حول المعايير التي تم عليها اختيار الفائزين جائزة البوكر في مجال الرواية هذا العام، حيث دار التساؤال حول كواليس اختيار القائمة الطويلة من الروايات، ومن ثم القائمة القصيرة، والتي بعدها يتم اختيار الفائزين بالجائزة في المرحلة النهائية.

بخصوص هذا الشأن قرر مجموعة من المشاركين في جائزة البوكر العالمية ، بعقد جلسة افتراضية، لمناقشة كواليس الاختيار في جائزة البوكر وكيف يتم الاختيار لمثل هذه الجائزة الأدبية العالمية، حيث يجاوب كل منهم على تساؤلات القراء من خلال خبراتهم الشخصية، وسيجبون عن بعض التساؤلات المهمة مثل المدة التي تستغرقها عملية التحكيم؟ والمدة التي تستغرقها اللجنة لقراءة الأعمال المرشحة للجائزة؟ وأيضا تأثير الجائزة على الفائز بها؟

من المقرر أن تُعقد الجلسة النقاشية الافتراضية يوم 30 نوفمبر الجاري، حيث يشارك مدير مؤسسة جائزة البوكر "جابي وود"، التي شغلت من قبل منصب محكمة بجائزة البوكر عام 2011، وهي زميلة فخرية بالجمعية الملكية للآداب، وعملت كرئيسة قسم الكتب في التلجراف، وقضت أكثر من 15 عاما تعمل كمحررة وكاتبة في الأوبزرفر.

كما تشارك "شاهدة باري" المذيعة البريطانية ، درست الإنجليزية في كامبريدج وقضت أكثر من 15 عاما في دراسة الأدب بجامعة لندن، وكانت قاضية في جائزة البوكر 2022، وتعمل الآن أستاذ في جامعة الفنون بلندن.

كما يشارك "تشيجوزي أوبيوما" الكاتب النيجيري، الذي شارك كعضو في لجنة تحكيم البوكر العام الماضي، كما رشحت روايتيه في عامي 2015 و2019 للجائزة مما يجعله ضمن 3 روائيين يتم اختيارهم في القائمة المختصرة.

إلى جانب مشاركة عدد من أعضاء جمعية الناشرين الشباب ، التي يديرها متطوعين من أجل دعم الناشرين الجدد والطموحين في أيرلندا والمملكة المتحدة.

جائزة بوكر هي من أهم الجوائز التي تمنح في الأعمال الأدبية، تأسست عام 1968، ‏تعطى الجائزة لعمل واحد مترجم للإنجليزية، على ان يكون نشر في أيرلندا أو بريطانيا، حيث يتقاسم كلا من المؤلف والمترجم قيمة الجائزة التي تبلغ 50 ألف جنيه استرليني.

اقرأ أيضًا: «ميكسات وحامل اللقب».. معرض فني وعروض سينما بثقافة المنيا