جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 01:46 مـ 13 جمادى أول 1444 هـ

غدًا.. مناقشة رواية «ماكيت القاهرة» للكاتب طارق إمام

طارق إمام
طارق إمام

تستضيف ديدوسيا الكاتب طارق إمام لمناقشة رواية بعنوان «ماكيت القاهرة» التي رشحت للجائزة العالمية للرواية العربية- البوكر، وذلك خلال الساعة السادسة مساءً في مدينة المحلة العباسي الجديد أمام مدرسة طه حسين.

ماكيت القاهرة

يحاول الكاتب عبر روايته أن يرصد تحولات الأمكنة، والإنسان، وأثر كل منهما على الآخر، هذا التحول عبر الزمن، يصنع مفارقات جوهرية حول شكل المدينة الواقعي، وشكلها الخيالي المستمر في التجدد، ولأن كل لحظة آنية تصبح في الماضي بمجرد انقضائها، فإن الكاتب يهدف إلى خلخلة الشكل الثابت للأماكن في مخيلتنا، والبدء بتصور العنصر الطارئ على أي بناء، فهذا الأسلوب يعطي المرء مرونة أكبر في تخطي هزيمته أمام اختفاء المكونات تدريجيا، وعبر الزمن.

وتتسق طريقة الكاتب الفانتازية في تركيب الأحداث، مع اللغة الفلسفية، السردية بطبيعة قالب العمل النثري، لكنها شاعرية بتواجد الكثير من الصور الموحية خلال السرد الممتد على 400 صفحة من القطع المتوسط.

يذكر أن طارق إمام، كان أحد المرشحين للفوز بالبوكر عن روايته ماكيت القاهرة، حيث وصل إلى القائمة القصيرة للجائزة وسط توقعات بفوزه، لكن حصد الجائزة هذا العام الكاتب الليبي محمد النعاس عن روايته خبز على طاولة الخال ميلاد.

اقرأ أيضًا: «التاريخ والخيال والروائي في رواية عزازيل».. محاضرة للكاتب يوسف زيدان