جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 4 ديسمبر 2022 05:00 صـ 11 جمادى أول 1444 هـ

هل وجود النمل في المنزل دلالة على الحسد والسحر؟.. الأزهر يجيب

شعار الأزهر الشريف - ياندكس
شعار الأزهر الشريف - ياندكس

نشر أحد الحسابات على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، أن انتشار النمل في المنزل دلالة على الحسد، وحدد صاحب الحساب، أن وجود النمل في "الحمام" له دلالة على الحسد في الرزق، وأن وجوده على الأبواب الخشبية دلالة على الحسد في الزواج، وقد رد عليه الفنان الكوميدي محمد هنيدي: "يعني انتشار النمل دا مش بسبب قلة نضافة وانكم بتسيبوا بواقي الأكل في كل حتة في البيت، تؤ تؤ دا حسد وسحر وعمل سُفلي عملاه جارتنا عند مارد الجن الأخضر".

رأي الأزهر في دلالة وجود النمل بالمنزل

وعن وجود نمل في البيت ودلالته الدينية على وجود حسد أو سحر في المنزل، قال الدكتور أحمد سليمان، الباحث الشرعي والداعية الإسلامي بالأزهر الشريف، إن وجود النمل في المنزل ليس له أي دلالة دينية على الإطلاق، ومن يقول ذلك لا يفقه شيئا في الدين، لأن النمل من مخلوقات الله التي قد تتواجد في أي مكان لأي سبب، ربما لقلة نظافة المنزل والعناية الشخصية.

وأضاف "سليمان" أن السنة الشريفة لم يرد فيها أي ذكر لهذا النوع من الحسد والسحر المتعلق بوجود النمل في المنزل، وليهتم من يقول ذلك بنظافة منزله، واستخدام المبيدات المناسبة للأمر، وسيجد أن النمل سيذهب وسيذهب معه الحسد والسحر المُتوهم.

الحسد والسحر في الحديث النبوي

وأشار الداعية الإسلامي، إلى أن هذا لا ينفي وجود السحر والحسد في القرآن والسنة المُشرفة، وقد ذُكروا في أكثر من موضع في القرآن الكريم، وكذا في الأحاديث النبوية الشريفة، ودلت عليهم السنة القولية والفعلية للنبي صلى الله عليه وسلم، وهناك العديد من الأحاديث الصحيحة في هذا الجانب منها على سبيل المثال لا الحصر:

حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله "اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا : وما هن يا رسول الله؟ قال: الشرك بالله والسحر ..." (متفق عليه).

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: إِيَّاكُمْ وَالْحَسَدَ، فَإِنَّ الْحَسَدَ يَأْكُلُ الْحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الْحَطَبَ. أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُودَ.

وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرني أن أسترقي من العين".

اقرأ أيضًا: بعد انتشاره في مصر.. أعراض الفيروس المخلوي التنفسي تتشابه مع أعراض نزلات البرد