الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:20 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة البيئة: التغيرات المناخية تهديد كبير للتراث الثقافي

وزيرة البيئة-فيس بوك
وزيرة البيئة-فيس بوك

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن الجلسة تركز على مبادرة العمل المناخي المستندة إلى الثقافة لتعزيز دور التراث الثقافي والفنون في العمل المناخي، والهدف لرفع قدرات المجتمعات الأكثر تأثراً لتمكينها من التكيف مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية، استنادا لما جاء في إعلان ميثاق " غلاسكو للمناخ".

وأوضحت وزيرة البيئة، خلال جلسة "حلول مناخية قائمة على التراث الثقافي"، بالمنطقة الزرقاء لمؤتمر الأطراف الـ 27، أن مواجهة التغيرات المناخية يتطلب تعاون وجهود من جانب المرأة، والمجتمعات المحلية للحج من تأثيراتها السلبية، كما أنها أسهمت في الالتفات والإدراك إلى ضرورة الحفاظ على التراث الثقافي المميز لكل دول العالم.

وتابعت مبعوث مؤتمر المناخ، أن النظر إلى المنطقة الزرقاء تجمع كافة الأطياف وتتيح الفرصة للمشاركة في التراثات الثقافية المميزة، مشيرة إلى أنها تراثها يشمل الصعيد والفيوم وسيوة وجميع المناطق التي تحمل قصص تراثية مختلفة.

وأشارت، وزيرة البيئة، إلى العديد من المحميات الطبيعية في مصر كمنطقة رأس محمد التي تعد أقدم المحميات لمواجهة التغيرات المناخية التي تعبر عن البيئة، مشيرا إلى ضرورة دمج هذه المحميات في تراث مصر الثقافي؛ لأن هذا هو السبيل لمواجهة التغيرات المناخية.

وتشارك في هذا المؤتمر عدد من الوزراء والشخصيات الهامة من جميع دول العالم من ضمنها: «الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة المصرية، ونورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة والشباب بالإمارات العربية المتحدة، والأميرة دانا فراس سفيرة اليونسكو للنوايا الحسنة رئيس صندوق البتراء الوطني والرئيس المشارك لشبكة ثقافة التراث المناخي في اللجنة التوجيهية COP 27، وزير الثقافة الإيطالية، جينارو سانجوليانو ، وزيرة الثقافة الأردنية، وزيرة الموارد المائية والري الأردني هيفاء نجار، وسفير الأردن بالقاهرة».

موضوعات متعلقة