جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 31 يناير 2023 03:16 صـ 10 رجب 1444 هـ

خبير يقدم حلولًا لمواجهة التغيرات المناخية.. فيديو

علي قطب _ أستاذ مناخ
علي قطب _ أستاذ مناخ

قال الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق ونائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية: "التوصية بالحلول العاجلة فيما يتعلق بالتغيرات المناخية سيجرى التوصية بها غدًا الجمعة ضمن فعاليات قمة المناخ كوب 27 بشرم الشيخ، واعتمادها من رؤساء الوفود بالكامل".

اقرأ أيضًا: الإمارات تطلق منصة «etaf» لتسريع تمويل مشاريع الطاقة المتجددة حول العالم.. فيديو

وأضاف أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق ونائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية، خلال حواره في برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية: "كان هناك مؤتمرات كثيرة عقدت على مدار سنوات طويلة مصل مؤتمر باريس 2015، وكل الحلول لهذه القضية تعرفها الدول الصناعية الكبرى والدول المتضررة، ولكن التنفيذ هو الأساس، ولذلك أطلق على هذه القمة التي استضافتها مصر في شرم الشيخ بقمة التنفيد".

وتابع «قطب»: "يجب الحد من الانبعاثات الكربونية من الدول الصناعية الكبرى المسبب الأول في ما يحدث من عنف في الظواهر الجوية والوصول لزيرو كربون بحلول عام 2050، وتوفير تكنولوجيا حديثة تستخدم كبديل للتكنولوجيا الحالية لمواجهة التغيرات المناخية في إفريقيا، لأن الدول النامية ليس لديها تمويل اقتصادي يساعد على استقطاب التكنولوجيا الحديثة من دول أوروبا".

وأوضح أنه يمكن استخدام الطاقة الشمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية كبديل للوقود الإحفوري، ولكن هذه الطاقة صديقة البيئة تحتاج إلى تمويل اقتصادي، لأن تخزين الطاقة للفترات المسائية تحتاج تكنولوجية تخزين وهذا مكلف للغاية".



موضوعات متعلقة