الطريق
السبت 18 مايو 2024 09:41 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحذير عاجل من سمكة الجلخ المنتشرة في الأسواق.. تسبب أمراضا خطيرة

سمكة الجلخ
سمكة الجلخ

انتشرت في عدد من أسواق السمك الشهيرة الفترة الماضية "سمكة الجلخ" الشهيرة بسمكة القط التي تسبب العديد من الأمراض لدي المواطنين، أبرزها ارتفاع ضغط الدم وحالات تسمم وتنتشر "سمكة الجلخ " في محافظات البحر الأحمر وغرب البحر الأبيض المتوسط.

أستاذ سموم تحذر من أضرار " سمكة الجلخ "


وأكدت الدكتورة مها غانم أستاذ السموم الإكلينيكية ومدير مركز السموم السابق بكلية الطب جامعة الإسكندرية، أن "سمكة الجلخ " تحتوي علي العديد من السموم وأمراض عديدة أبرزها ارتفاع ضغط الدم وجروح جلدية.

جدول امتحانات شهر نوفمبر للصفين الرابع والخامس الابتدائي الأزهري


وأضافت "مها" في تصريح خاص لموقع "الطريق"، أن هذه السمكة قد تسبب الكثير من الإصابات مثل "الآلام، وإحمرار الجلد، والتورم" بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى مثل "ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام دقات القلب والقيء والقشعريرة والضعف".

طرق العلاج من "سمكة الجلخ"

وحذرت "مها"، من انتشار سمكة "الجلخ" بالأسواق، موضحة أن طرق العلاج من الإصابة من سمكة "الجلخ" الخضوع للكمادات بالماء الساخن، مع أخذ جرعة الوقاية من التيتانوس، بالإضافة إلى المسكنات لتجنب الآلم.


وأشارت إلي أن الوضع مطمئن ولا داع للذعر وأن أعراضها غير خطرة فلا يحتاج المريض للذهاب للمستشفي ولم يتم حتي الأن تسجيل أي حالات وفاة من المصابين بحالات تسمم من سمكة "الجلخ"، منوها أن من الضروري توخي الحذر منها لما لها نتيجة سلبية على صحة الإنسان قد تزداد تبعيتها مع الوقت.