الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:10 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير اقتصادي لـ«الطريق»: إنجازات الرئيس السيسي أسهمت في مواجهة الأزمات العالمية

الرئيس السيسي، أرشيفية
الرئيس السيسي، أرشيفية

شهد الاقتصاد المصري في عهد الرئيس السيسي طفرة حقيقية واضحة خلال السنوات الماضية؛ بعدما تصدت الدولة لمواجهة العديد من الأزمات العالمية والتحديات أبرزها الحرب الروسية الأوكرانية وجائحة كورونا، بالإضافة إلى التغلب على تكاليف الاستيراد وتحقيق الاستقرار الاقتصادي.

الاستقرار الاقتصادي

قال الخبير الاقتصادي صلاح الدين فهمي، إنه منذ تولي الرئيس السيسي الحكم، تم تحقيق الاستقرار الأمني والسياسي، مما انعكس على الوضع الاقتصادي في البلاد.

كما أضاف الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لـ«الطريق» أن الدولة بدأت تدعو في 2016 إلى برنامج الإصلاح الاقتصادي من خلال إصلاح الهيكل الضريبي والسياسة النقدية مما ساهم في دعم سياسة الاقتصاد.

إنشاء 4 مدن صناعية

وتابع فهمي: «أن الرئيس السيسي أنقذ الاقتصاد المصري من على شفا حفرة الانهيار، من خلال المشروعات التي قام بتنفيذها وأبرزها انشاء 4 مدن صناعية جديدة شملت مدينة الجلود بالروبيكي ومدينة الأثاث بدمياط بالإضافة إلى مدينة الرخام بالجلالة ومدينة الدواء بمنطقة الخانكة.

اقرأ أيضًا: صندوق قطر السيادي يودع مليار دولار في «المركزي المصري».. ومصدر: تمهيدا لشراء حصص في شركات مصرية

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن الرئيس السيسي اهتم بتنفيذ مشاريع تطوير تخص البنية التحتية، مؤكدًا أن الاستثمار يتطلب بنية تحتية قوية قادرة على أن تمد المستثمرين ببيئة مناسبة للاستثمار.

حرب أوكرانيا وأزمة كورونا

كما أكد صلاح الدين، أن الحرب الروسية الأوكرانية، انعكست على الاقتصاد العالمي في الدول المتقدمة والنامية من خلال توقف سلاسل الإمداد وتأثرت بعض السلع والخدمات في مصر، ولكن الرئيس السيسي وجه الشركات العاملة في الانتاج الزراعي والصناعي والحيواني بضرورة وجود صناعات وزراعات قائمة ليس لها علاقة بسلاسل الإمداد ولكنها تعتمد على الاستهلاك المحلي.

وثيقة الملكية العامة

وبحسب الخبير الاقتصادي، فأن الدولة اتبعت من حوالي شهر التخلص من سياسة ملكية الدولة من خلال طرح وثيقة الملكية العامة لمساعدة القطاع الخاص أو الأجنبي على الاستثمار لتنشيط الاقتصاد المصري.

موضوعات متعلقة