الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:36 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مجلس النواب يوافق على تعديل قانون إعادة تنظيم الأزهر

مجلس النواب- المصدر: بي بي سي
مجلس النواب- المصدر: بي بي سي

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم الأحد الموافق 20 من نوفمبر، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على مشروع قانون مُقدم من الحكومة، المتعلق بتعديل بعض أحكام القانون رقم 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها.

وجاء مشروع القانون مستجيبًا لتطلعات قطاع المعاهد الأزهرية، حيث أورد مشروع القانون تعديلات تتعلق بشروط التعيين، وأخرى بآلية التعيين بوظيفة "معلم مساعد"، بما يتواكب مع التغييرات التشريعية التي سبق أن أقرها قانون الخدمة المدنية الصادر بقانون رقم 81 لسنة 2016، بحيث تتوافق هذه التعديلات الواردة بمشروع القانون مع المعمول به في وزارة التربية والتعليم.

وراعى مشروع القانون الاعتبارات التشريعية الجديدة، بالإضافة إلى الاعتبارات العلمية المتمثلة في حاجة قطاع المعاهد الأزهرية إلى ضبط آليات تعيين المدرسين بها.

وتضمن مشروع القانون تعديل المادة 93 مكررًا 3 بند 2 والتي استثنت من شرط إجازة التأهيل التربوى محفظ القرآن الكريم، ومدرس الخط العربي، والحاصلين على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية أو ليسانس الآداب قسمى علم النفس والاجتماع، وليسانس الدراسات الإنسانية قسمي علم النفس والاجتماع وذلك إذا كان متقدما لشغل وظيفة إخصائي.

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروع تطوير ميناء العين السخنة

موضوعات متعلقة