الطريق
السبت 11 مايو 2024 05:36 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شعبة الاستثمار العقاري: مبادرة لطرح الأراضي بنظام حق الانتفاع لحل أزمة الإسكان

أحمد عبد الله عضو شعبة الاستثمار العقاري
أحمد عبد الله عضو شعبة الاستثمار العقاري

كشف أحمد عبد الله عضو شعبة الاستثمار العقاري بالغرفة التجارية بمحافظة القاهرة، عن تفاصيل مبادرة جديدة لطرح الأراضي بنظام حق الانتفاع لمدد محددة.

وأوضح عبد الله، أن المبادرة تهدف بأن يتم إنشاء وحدات على تلك الأراضي بنفس نظام حق الانتفاع مع السماح ببيع و شراء مدد حق الانتفاع.

وأشار، إلى أن هذا النظام سيحقق استفادة لجميع الأطراف سواء مشتري الوحدة أو المطور أو صاحب الأرض سواء كان المطور نفسه أو الدولة ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أو جهة الطرح بالدولة التي سوف تستفيد من العائد من حق الانتفاع مع الاحتفاظ بملكية الأرض.

وأكد عبد الله، أن الدولة وحدها لن تستطيع تلبية احتياجات المواطنين من السكن اللائق خاصة في ظل نمو أعداد السكان المستمر، مشددا على أهمية دور القطاع الخاص في المساهمة بطرح أفكار جديدة إلى جانب مسؤوليتهم في تنفيذ مشروعات عمرانية مع الدولة.

وأفاد، أن طرح الأراضي بألية حق الانتفاع سيساعد في خفض تكلفتها على المطورين العقاريين باعتبارها مكون رئيسي في تكلفة الوحدات سواء السكنية أو الإدارية أو التجارية وغيرها، لافتا أن هذا الانخفاض سيؤثر إيجابا على المستفيدين النهائي خصوصا في ظل نظم سداد تمتد على مدة حق الانتفاع، مما سيكون له أثر جيد في تنشيط السوق العقاري.

وأكد عبد الله، أن العمل بنظام حق الانتفاع سيتيح الفرصة لصناديق استثمار أموال المعاشات وصناديق التأمين الخاصة بشراء الأراضي بنظام حق الانتفاع والاستعانة بمطورين لتنفيذ وحدات سكنية أو إدارية يتم بيعها بنظام حق الانتفاع قابلة للامتداد، منوها أنه نظام يناسب طبيعة تلك الصناديق لما يوفره من عائد مستمر منخفض المخاطر.

موضوعات متعلقة