الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:13 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد عمر هاشم لـ«الطريق»: يجوز التبرع بالأعضاء بعد الوفاة

الدكتور أحمد عمر هاشم
الدكتور أحمد عمر هاشم


في الساعات الماضية، أثار رواد مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الجدل بشأن تداول ورقة وصية للتبرع بالأعضاء بعد الوفاة، وهو ما دفع البعض للتساؤل عن حكم الدين في التبرع بالأعضاء بعد الوفاة.

الدين والتبرع بالأعضاء


وفي هذا الصدد، كشف الدكتور أحمد عمر هاشم، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أنه يجوز للفرد التبرع بأعضاءه بعد وفاته من خلال ذكر ذلك في وصية.


وأكد عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف في تصريحات خاصة لـ«الطريق» أنه لا يجوز للفرد التبرع بأعضاءه طالما على قيد الحياة ولكن التبرع بها بعد الوفاة يجوز.

ونصت البيانات المذكورة في الوصية المتداولة على السوشيال على التالي: "وصية بالتبرع بالأعضاء بعد الوفاة.. أوصي أنا........... مصري الجنسية بالتبرع بعد وفاتي بأعضاء جسدي وأنسجته وأي جزء منهم يمكن زرعه مستقبلا وفقا للتقدم العلمي للمحافظة على حياة شخص مصري الجنسية أو علاجه من مرض جسيم أو استكمال نقص حيوي في جسده.

وأضافت الوصية: "حررت هذه بإرادة حرة ومستنيرة لا يشوبها غلط أو تدليس وأقر بأنه لا يجوز لا من ورثتي الحصول على أي منفعة أو المطالبة بأي مقابل مادي أو عيني جراء تنفيذ هذه الوصية".

ذكر في وصية التبرع بالأعضاء بعد الوفاة أنه تحرر وفقا لأحكام القانون رقم 5 لسنة 2010 بشأن تنظيم زرع الأعضاء البشرية ويخضع التبرع في الحالة المماثلة لكافة أحكام هذا القانون.


ويذكر الاسم كامل للموصى، وسنه، وبطاقة الرقم القومي، والمكان الذي يقيم فيه، مع التوقيع من المذكور على الوصية أمام مسؤول العلاج الحر، ومديرية الشؤون الصحية والمحافظة التي تتم فيها هذه الوصية.

اقرأ أيضا: كارثة تنتظر كوكب الأرض.. انقراض 20% من الأنواع البرية بحلول 2050


وتزايدت الأقاويل أنه بداية من اليوم سيتم توزيع هذه الوصية على المديريات الصحية على مستوى المحافظات.

الصحة ووصية التبرع بالأعضاء

ومن جانبه، أوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن هذه الوصية حقيقية، ولكنها ما زالت حتى الآن في طور الاقتراح فقط.


وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه لم يتم توزيع هذه الوصية على المديريات الصحية في المحافظات اليوم، وأنها ما زالت مقترح فقط، ولم يتم الموافقة عليها بشكل رسمي أو تنفيذها.