الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:34 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

قبل إتاحتها رسميًا.. مشاهير أعلنوا التبرع بأعضائهم بعد الوفاة

إلهام شاهين - ياندكس
إلهام شاهين - ياندكس

في خطوة تاريخية طالما انتظرها الكثير من المصريين، أعلنت وزارة الصحة والسكان عن أول نموذج للتبرع بالأعضاء بعد الوفاة صادر عنها رسميًّا، وذلك بعد مطالبات من فنانين ومشاهير وأطباء بضرورة إتاحة المساءلة بشكل رسمي من خلال تفعيل القوانين المنظمة لذات الشأن.

وتوثق الوزارة نموذج التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، وتسلم للمتبرع كارنيه التبرع ساري العمل في أي مستشفى.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الصحة أمس الاثنين، سيتم توفير النموذج بإدارات العلاج الحر في مديريات الصحة بالمحافظات، ويمكن لجميع المواطنين توقيع نموذج التبرع في أي وقت دون اللجوء للشهر العقاري.

وكانت قضية التبرع بالأعضاء بعد الوفاة أثارت جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة، وسط اختلاف في الآراء ما بين مؤيد ومعارض.

ويرصد موقع «الطريق» في هذا التقرير مواقف مشاهير أعلنوا التبرع بأعضائهم بعد الوفاة وذلك قبل إعلان وزارة الصحة عن أول نموذج للتبرع صادر منها رسميا.

القرموطي

في 18 نوفمبر الجاري، أعلن الإعلامي جابر القرموطي على الهواء مباشرة موافقته على التبرع بأعضائه بعد الوفاة هو وبعض زملائه من فريق عمل برنامجه.

إلهام شاهين

في 26 سبتمبر من العام 2022، أعلنت إلهام شاهين نيتها التبرع بأعضائها بعد وفاتها لأي مريض بحاجة لعضو لإنقاذ حياته، الأمر الذي أعقبه موجة من الجدل والنقاش المجتمعي حول إمكانية إتاحة تلك العملية بشكل قانوني.

وتصدرت إلهام شاهين وقتها مؤشرات البحث جوجل، بسبب تصريحاتها التي جاءت عقب مرور عام على التلميح بالأمر لوسائل الإعلام.

فريدة الشوباشي

وفي 02 أكتوبر من العام 2021، أعلنت الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي، تبرعها بأعضائها عقب وفاتها، بعد ساعات من إعلان الفنانة إلهام موقفاً مماثلاً في تصريحاتٍ إعلامية.

وقالت الشوباشي، في فيديو عبر صفحتها على فيسبوك: «أؤكد بملء إرادتي، وبأعلى صوت؛ أنني متبرعة بجميع أعضاء جسدي بعد وفاتي لأي محتاج لها».

فريدة الشوباشي

خالد منتصر

ويعد الكاتب الدكتور خالد منتصر، من مؤيدي فكرة التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، وقاد حملات لنشر هذا الفكرة، وأثارها مرات عديدة في القنوات التلفزيونية والمقالات الصحفية وأيضا حفلات توقع الكتب لكبار الكتاب.

خالد منتصر

أميتاب بتشان

وفي مطلع أكتوبر من العالم 2020، ظهر الممثل الهندي الشهير أميتاب باتشان في إحدى المناسبات مرتديا الوشاح الأخضر على بدلته، والذي يرمز إلى التبرع بالأعضاء، مؤكدا اعتزامه تبرعه بأعضاء جسده بعد وفاته.

ريانكا شوبرا

اتخذت النجمة الهندية العالمية بريانكا شوبرا نفس موقف أميتاب باتشان وأعلنت تبرعها بأعضائها بعد وفاتها.

ريانكا شوبرا

خالد الجندي

في عام 2018، أعلن الداعية خالد الجندي على الهواء مباشرة، تبرعه بجسده بعد وفاته بلا مقابل، في حالة كان هذا التصرف قانونيا.

عمرو أديب

وكشف الإعلامي عمرو أديب منذ عامين، عبر برنامجه «الحكاية» موافقته على التبرع بأعضائه بعد الوفاة، وذلك بعد استفتاء أجراه من خلال برنامجه حول رأي الجمهور في فكرة التبرع بالأعضاء.

اقرأ أيضًا: «ليست أم المؤمنين».. من هي السيدة عائشة المرتبط اسمها بلفظ مسيء على جوجل؟