الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:04 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

أمة واحدة وفرحها واحد.. كيف أحيا الأخضر السعودي حلم الوحدة العربية من جديد ؟

فوز السعودية على الأرجنتين
فوز السعودية على الأرجنتين

أمة واحدة، فرق الاحتلال بين حدودها، وأشعل الأعداء الصراع بين دولها، إلا أنها تبقى – مهما مر الزمان - أمة عربية واحدة، روحها واحدة وأحلامها واحدة بل وفرحها واحد، وهو ما جسده الاحتفاء العربي الواسع بفوز المنتخب السعودي على الأرجنتين في بطولة كأس العالم المقامة في قطر، بعدما تغلب الأخضر على ميسي ورفاقه بهدفين مقابل هدف وحيد.

الاحتفاء العربي بفوز السعودية يتخطى كونه احتفاءا بمباراة كرة قدم في محفل دولي، بل يجسد حالة من الحنين إلى الوحدة والتآلف بين أناء الجنس الواحد وأبناء الدين الواحد، وهو ما اتضح جليا في تصريحات عدد من الشخصيات في مختلف المناصب وفي مختلف بلدان القطر العربي.

بدوره، وصف السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد للجامعة العربية، الاحتفاء العربي بفوز الأخضر السعودي، بانه تعبيرا عن التضامن العربي الجلي الواضح وضوح الشمس.

وقال زكي في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي على "فيس بوك"، إن "التضامن العربي في الفرح موجود ومحسوس وواضح، الفرحة العربية بالفوز الكبير على الأرجنتين هي أحدث دليل، يبقى أن يمتد التضامن ليغطي الحزن والمآسي وهي عديدة".

وفي نفس السياق، عبر البرلماني المصري، اللواء ثروت سويلم، عن فخره وفخر الجمهور العربي بالأداء السعودي أمام راقصو التانجو، مهنئا المملكة شعبا وحكومة بهذه النتيجة وبهذا الفوز العريق على منتخب عريق كالأرجنتين.

وأعرب سويلم في تصريحات صحفية أدلى بها عقب نهاية المباراة، عن سعادة كل من الشعب العربي والمصري بهذا الفوز الكبير، مؤكدا أن هذه المباراة أدخلت الفرحة في قلب كل عربي وكل مصري.

ومن مصر إلى سوريا، حيث أكد الفنان السوري جمال سليمان، أن الأخضر السعودي شرف العرب وأفرح قلوبهم، معربا عن تهنئته للمنتخب السعودي وللسعوديين.

وأضاف سليمان أثناء حضوره مهرجان القاهرة، قائلا: " والله العظيم فرحتونا، وحقيقي فرحنا بلعبكم اليوم وشرفتوا العرب".

وهو ما أيده، محمد سعد، مدير مركز الفتح للدراسات، حيث أكد أن الاحتفاء العربي الواسع بفوز المنتخب السعودي، دليل على أننا كعرب ومسلمين ما زلنا نحتفظ بالولاء في قلوينا ولدينا جينات الانتماء، متسائلا، وإلا فلماذا هذه الفرحة الكبيرة داخل قلوب المتابعين لكرة القدم داخل عالمنا الإسلامي والعربي ؟.

وأوضح سعد عبر صفحته الشخصية على مواقع التواصل الإجتماعي أن هذا الاحتفاء بالفوز السعودي، يؤكد أننا نميل إلى الوحدة وإلى التضامن وإلى الانتماء العربي، مؤكدا أن ما حدث يشير إلى أن الأمر لو ترك لنا أو كان بأيدينا لقمنا بإزالة كافة الحواجز والفواصل التي بيننا وبين بعضنا البعض كعرب ومسلمين.

هذا، ومن يطالع مواقع التواصب الإجتماعي، يجدها اكتست وامتلأت بعبارات الإشادة والحفاوة بالمنتخب السعودي، وبأهمية التوحد العربي والإسلامي، الأمر الذي جعل البعض يمني نفسه بوحدة عربية إسلامية تغير مجريات الاحداث، وتغير شكل العالم، متسائلين: متى تتوحد أمتنا العربية من جديد ؟.

اقرأ أيضًا: التشكيل المتوقع لبلجيكا ضد كندا اليوم في كأس العالم 2022

موضوعات متعلقة