الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 09:36 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذر الإفراط في ملح الطعام يسبب الخرف

ملح الطعام_ياندكس
ملح الطعام_ياندكس

وجدت دراسة حديثة توضح أن اتباع نظام غذائي غني بالملح قد يضعف الوظيفة المعرفية ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض التنكسية مثل الخرف والزهايمر، ويمكن أن تؤدي المستويات العالية من الصوديوم في الطعام إلى استجابة التهابية يمكن أن تؤدي إلى تلف الدماغ.

وبحسب ما ذكره موقع "تايمز نيو"، إن تناولنا العام للملح أكثر بكثير مما ينبغي أن يكون عليه في الواقع، فعادة ما يضاف الملح إلى الطعام ليعطيه نكهة، ولكن طبيا يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي غني بالصوديوم إلى إضعاف الوظيفة المعرفية وزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض التنكسية مثل الخرف مما يؤدي إلى الإفراط في إنتاج جزيء يعزز الالتهاب.

كما كشفت الدراسة أن الملح المفرط يمكن أن يسبب أيضا زيادة في ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية، وبالتالي يمكن أن يهدد الحياة عند استهلاكه بكميات كبيرة يوميا.

يؤدي الملح إلى تنشيط محور ما تحت المهاد والغدة النخامية والغدة الكظرية، وهو نظام الاستجابة للإجهاد في الجسم، وبالتالي زيادة التوتر.

وفقا لمايو كلينك، الخرف هو مجموعة من الأعراض التي تؤثر على الذاكرة والتفكير والقدرات الاجتماعية بشدة بما يكفي للتدخل في حياتك اليومية، بالرغم من أنه ليس مرضا محدداً، إلا أن العديد من الأمراض يمكن أن تسبب الخرف.

تشمل أعراض الخرف ما يلي:

-فقدان الذاكرة.

-صعوبة في التواصل أو العثور على الكلمات.

-صعوبة في القدرات البصرية.

-صعوبة في التفكير.

-صعوبة في التعامل مع المهام المعقدة.

-صعوبة في التخطيط والتنظيم.

-صعوبة في التنسيق والوظائف الحركية.

-الارتباك.

كيف يسبب تناول كميات كبيرة من الملح الخرف؟

يمنع جزيء إنترلوكين 17،خلايا الدماغ من إنتاج أكسيد النيتريك، الذي له دور رئيسي في مساعدة الأوعية الدموية على الاتساع، مما يسمح بتدفق الدم وبالتالي، فإن المستويات غير الكافية من أكسيد النتريك تقيد تدفق الدم بنسبة 25٪؜ على الأقل، مما يسبب الخرف.

اقرأ أيضاً: أبرزها الشموع والألوان.. أفكار وحيل ديكور تساعد على تهدئة الأعصاب