الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:30 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

”الشطرنج”.. تاريخ اللعبة وأسماء اللاعبين

قطع الشطرنج - ياندكس
قطع الشطرنج - ياندكس

كانت بداية رحلة الشطرنج الطويلة من بلاد الهند والسند، في القرن السابع على وجه الدقة، ثم أخذت ما يزيد عن 1000 سنة حتى تنتشر في ربوع الكون، وأثناء مغامراتها المُثيرة حول العالم أثرت في البشر والثقافات وتأثرت بهم وغيرت من جلدها عدة مرات لتظهر بحُلتها الجديدة.

العسكري "البيدق"

وهو من القطع الشطرنجية القليلة ثابتة الشكل والمهام طوال تاريخ اللعبة تقريبًا، واسمها نابع من الثقافة واللغة السنسكريتية القديمة، ولكنها في الفرنسية يُطلق عليها "الأولاد" أو "الجواسيس"، وفي بلدنا العربية تشتهر تلك القطعة باسم "العسكري".

الحصان أو الفارس

والاسم جاء من تطابق شكل القطعة مع شكل الحصان المعروف، كما أن تلك القطعة هي القطعة الوحيدة في اللعبة التي لها القدرة على القفز في قانون اللعبة، وفي البلاد العربية تُسمى "حصان" وفي أوروبا "الفارس".

القلعة أو الطابية

وهي سُميت القلعة في أوروبا لتشابه شكلها مع شكل الحصن، وفي بلادنا العربية تُسمى طابية، وفي روسيا وبعض البلدان الآسيوية أُطلق عليها "سفينة" لسيرها في خطوط مُستقيمة كالسفن تمامًا.

الفيل أو حامل الراية

وهو تسمية تعود للغة السنسكريتية، وانتقل منهم إلى بلاد العرب كما هو، وتُطلق عليه اليونان "الفيلوس"، والإيطالية يُطلق عليه حامل الراية.

الوزير أو المستشار

وهو أهم مدافع عن الملك في القطعة وله صلاحيات ليست لغيره من القطع، وأتت التسمية الأولية من الهند حيث أطلقوا عليه "المستشار"، وفي بلاد العرب تعاملوا معه بنفس الصيغة تقريبًا فسموه الوزير وهو على الدوام مُستشار الملك.

الملك

وتهدف اللعبة للحفاظ على حياة الملك، وهو أهم قطع اللعبة على الإطلاق، وطوال تاريخ اللعبة لم يتغير اسمه أبدًا، إلا أن الفُرس أطلقوا عليه لفظ شاه وهي تعني عندهم "الملك"، ومن هنا جاءت مقولة الشاه مات، والتي تحولت مع الوقت إلى "كش ملك".

اقرأ أيضًا: طقس السعودية.. أمطار غزيرة توقف الحياة في جدة وتتسبب في أضرار جسيمة