الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:20 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بطل العالم فى الشطرنج يتعرض لهزيمة مفاجئة من صبي صغير

على رضا فيروزا
على رضا فيروزا

تعرض بطل العالم فى الشطرنج، النرويجي ماجنوس كرلسن، إلى هزيمة مفاجئة على يد الفتى الإيراني علي رضا فيروزا،، والبالغ من العمر 16 عاما، ضمن منافسات بطولة بانتر بليتز للشطرنج، والتى استغرقت 90 دقيقة، وفقاً لشبكة العين الإخبارية.

وفاز فيروزا، والمصنف عالميا فى المركز الـ 21 على كلرلسن المصنف فى المركز الأول عالميا، بنتيجة 8.5 مقابل 7.5 فى مسابقة بانتر بليتز فى المباراة النهائية لخروج المغلوب السريعة على الانترنت، والتي تقدر جوائزها بنحو 14 ألف دولار.

يذكر أن كارلسن البالغ من العمر 29 عاما، يهيمن على منافسات المسابقة منذ فترة طويلة، وبطل العالم منذ عام 2013، وتلقى الخسارة على يد ثاني أصغر لاعب يحصل على تصنيف "فيد" الهيئة الحاكمة للمنافسات الدولية للشطرنج على مستوي العالم.

اقرأ أيضاً: قائد ثورة يوليو.. أهلاوي عاشق للتنس والشطرنج (صور)

وسبق واحتل فيروزا المركز الثاني فى بطولة "وورلد بليتز" فى ديسمبر الماضي، والتي أقيمت فى العاصمة الروسية موسكو.

ومن جانبه، أشاد كرلسن بطل العالم، بالمستوى الذي شاهد من فيروزا عقب المبارة، قائلأً "رأيته قوياً بشكل مذهل وكانت مباراة جيدة، من المؤسف خروجي من البطولة، ولكنه يستحق الثناء الكامل".

وقال فيروزا، "أعتقد أن المباراة كانت متساوية، وأنني كنت محظوظاً، ولا أعتقد بأنني كنت أفضل".

جدير بالذكر، أنه من المقرر أن تجمع اللاعبين مباراة جديدة فى بطولة ينظمها ماجنوس كارلسن على الإنترنت، فى يوم 20 أبريل الحالي، ويقدر مجموع جوائزها بمبلغ 250 ألف دولار وتضم 8 لاعبين.