الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:23 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد انتحار شاب بها.. ما هي مخاطر حبة الغلة السامة؟

حبة الغلة السامة- ياندكس
حبة الغلة السامة- ياندكس

انتحر شاب عشريني يدعى "محمد القباني" اشتياقا لرؤية ابنته الصغيرة التي تبلغ من العمر أربع سنوات بعد تناوله حبة الغلة السامة عن جهل اعتقادا بأنها تسبب ألما مؤقتا في المعدة لخداع أسرة الزوجة لرؤية ابنته التي حرم منها 9 أشهر.

حزنت أهالي قرية شط الملح التابعة لمحافظة دمياط تأثرا بحكاية الشاب المأساوية والتي أبكت الآلاف خلال تصدرها مواقع السوشيال، وبعد تواصل "الطريق" مع عم الشاب فتحي القباني طالب بضرورة منع هذه الحبة السامة وتقييدها بشروط لأنها أصبحت تمثل أرخص أداة انتحار في الريف المصري.

مخاطر حبة الغلة السامة

وفي هذا السياق قال سعد الزغيبي استشاري الباطنة بجامعة الأزهر الشريف، إن حبة الغلة السامة هو مبيد حشري قاتل، يمثل خطورة كبيرة على جسم الإنسان لأن بها غاز يسمى بـ "الفوسفيد" يصل بسرعة كبيرة لكل أعضاء الجسم لتدميرها.

وأضاف الزغيبي في تصريحات خاصة، أن أعراض تناولها تبدأ بمغص شديد وقيء والإحساس بضربات القلب السريعة مع فقد الإحساس بالتنفس، وتظهر من المريض رائحة مثل السمك أو الثوم، مشيرا إلى ضرورة نقله للمستشفى وعمل الإجراءات اللازمة منها غسيل المعدة برمنجنات البوتاسيوم لتقليل امتصاص غاز الفوسفيد.

اقرأ أيضا: «كريمة» في حوار جريء مع «الطريق»: نوبل شرف لا أدعيه.. والرجل المصري

واختتم، أن شرب السوائل في هذه الحالة خطر ويؤدي للوفاة السريعة، كما هناك فئة من الأشخاص يستخدموها للانتحار بطرق مختلفة منها تذويبها بماء أو العصير لتقليل نسبة الغاز اعتقادا بأنها لا تسبب الموت ويستطيع الطبيب الإلحاق به ولكن في الحقيقة النهاية محتومة.

ما هي حبه الغلة السامة؟

هي حبة تستخدم كمبيد حشري من أجل حفظ معظم أنواع حبوب الزراعة من التسوس والحشرات والآفات، ويبلغ سعر القرص الواحد جنيه فقط، ويتم استيرادها من الهند والصين واسمها العلمي هو الفوسفيد أو الألومنيوم.

وتعد هذه الحبة من مبيدات التدخين لخروج غاز أو دخان الفوسفيد في الهواء للقضاء على الحشرات، وقد تضر بعض المزارعين الذين لا يعرفون كيفية التعامل مع هذه الحبة.

اقرأ أيضا: تفاصيل صادمة في إنهاء شاب حياته لحرمان أسرة زوجته له من رؤية ابنته.. «روحه كانت متعلقة بيها»