الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:59 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«استشاري» يكشف مخاطر الماريجوانا على الصحة

الماريجوانا
الماريجوانا

أوضح الدكتور عبد الرحمن حماد، المدير السابق لوحدة الإدمان بمستشفى العباسية للصحة النفسية، ومدير مركز إنسايت للصحة النفسية وطب الإدمان، أن مخدر الماريجونا مثل "البانجو" ، حيث أن نبات "القنب" هو النبات الذي يستخرج منه الحشيش، وإذا حصلنا على الأطراف المزهرة فهذا يعني المارايجوانا أو البانجو، وفي حالة الحصول على المادة الزيتية "الراتنج" المضغوط فهذا هو الحشيش.

مخاطر مخدر الماريجوانا

وقال الدكتور عبد الرحمن حماد في حديثه مع موقع وجريدة "الطريق"، إن الآن يوجد منتجات أخرى من الحشيش مثل زيت الحشيش، وأشكال أخرى حديثة مثل الشموع والكعك والشيكولاتة.

وأضاف الدكتور عبد الرحمن حماد، أن الضرر يحدث من الماريجوانا وفي صورته النقية، وتحديدا بسبب مادة THC وهي المادة الفعالة في الحشيش حيث أن أشهر أنواع الحشيش هو عالي الفاعلية، أو الـ high potency الذي يعنى أن نسبة المادة الفعالة فيه أكثر من 10%.

ولفت مدير مركز إنسايت للصحة النفسية وطب الإدمان، إلى أنه كلما زادت نسبة المادة الفعالة في الماريجوانا، كلما زاد الضرر، موضحًا أن كثرة الحالات يحدث لها أعراض ذهانية بسبب شرب الحشيش أو الماريجوانا.

أهم الأضرار التي تحدث من الماريجوانا

أكد الدكتور عبد الرحمن حماد، أن واحد من بين كل 10 أشخاص يتعاطون الماريجوانا يصبح مدمنا عليه، وإذا بدأ تعاطي الحشيش قبل سن الـ 18 سنة، فسوف يرتفع معدل الإدمان إلى 1 من بين كل 6 أشخاص مراهقين.

وأشار إلى أنه فيما يتعلق بالدماغ والوظائف العقلية المهمة يمكن أن يقل معدل الذكاء عندما يتم التعاطي بشكل مبكر ومن الممكن ألا يعود معدل الذكاء لطبيعته حتى بعد التوقف عن التعاطي.

الصحة النفسية

أوضح الدكتور عبد الرحمن حماد أن الدراسات تربط بين استخدام الحشيش أو الماريجوانا وزيادة معدل الإصابة بالاكتئاب والقلق ومحاولات الانتحار والنوبات الذهانية كما يزيد معدل الإصابة بنوبات ذهانية حادة First psychotic episode عندما يكون عالي الفعالية بمعدل حوالي 3-4 أضعاف.

التحصيل الدراسي والأداء الوظيفي

ونوه المدير السابق لوحدة الإدمان بمستشفى العباسية للصحة النفسية أن الأبحاث تظهر أن الماريجوانا يؤثر على وقت اتخاذ القرار والحركة وتناسق الحركة وهو ما قد يضر بالأداء الرياضي فضلا عن التأثير على أداء الأشخاص في حياتهم اليومية، ويقل التحصيل الدراسي والعلمي مع انخفاض الأدء الوظيفي، وانخفاض الرضا عن الحياة.

الحمل والرضاعة

لو تعاطت الحشيش امرأة حامل، فقد يتسبب استخدامه أثناء الحمل في ضعف نمو الجنين والولادة المبكرة وولادة جنين متوفي أو حدوث مشكلات في نمو الدماغ عند الجنين تؤدي إلى فرط النشاط وضعف الوظائف الإدراكية.

القبض على منة شلبي

وكان قد تم القبض على الفنانة منة شلبي في مطار القاهرة أثناء عودتها من أمريكا وبحوزتها كمية من المواد المخدرة، ورُحلت إلى النيابة ولكن تم إخلاء سبيلها مقابل كفالة قدرها 50 ألف جنيهًا.

اقرأ أيضًا: لقطات من افتتاح مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي.. «أبرز المكرمين وملخص الحفل»