الطريق
الخميس 28 مارس 2024 06:18 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فوائد السفر وتأثيره الإيجابي على نفسية الأشخاص.. استشاري يكشف

صورة تعبيرية - ياندكس
صورة تعبيرية - ياندكس

ذاخرةٌ هي ثقافتنا العربية والإسلامية، بالمأثورات المُحفزة على السفر لنيل المجد وتحصيل العلم، حتى قال في ذلك الإمام الشافعي رحمه الله قصيدته المشهورة التي يقول مطلعها "تغرب عن الأوطان في طلب العُلى"، وفي السطور التالية نقدم أشهر فوائد السفر عند العرب.

فوائد السفر عند الإمام الشافعي

كان الشعر قديمًا إعلامُ العرب، يتعلمون منه، وينقلون أخبار القوم عبره وفي ثناياه، وينثرون الفوائد والخبرات من خلاله، وقد قال الإمام الشافعي أبيات في فوائد السفر أصبحت هي مدخل الكلام عند كل حديث عن هذا الموضوع يقول فيها:

تَغَرَّب عَنِ الأَوطانِ في طَلَبِ العُلى

وَسافِر فَفي الأَسفارِ خَمسُ فَوائِدِ

تَفَرُّجُ هَمٍ وَاِكتِسابُ مَعيشَةٍ

وَعِلمٌ وَآدابٌ وَصُحبَةُ ماجِدِ

كيف تستفيد من السفر

الفائدة الأولى التي أجمعت عليها البشرية، أن السفر والترحال ولو لوقتٍ قصير يُحسن من الحالة المزاجية للشخص، ويجعله عند بدء عمله من جديد أكثر نشاطًا وقوة.

الفائدة الثانية، هي كسب المال لتحسين المعيشة ورفع دخل الفرد، إلا أن لتلك النقطة ضوابط إن كان الرجل متزوجًا، فيأخذ أولاده معه أو يتردد عليهم كل بضعة أشهر، لحفظ الأسرة من التشتت.

الفائدة الثالثة، الرحلة في طلب العلم وهو أمر عرضت له كل الثقافات والحضارات، وهي الوسيلة الأهم لتحصيل العلم والخبرات.

الفائدة الرابعة، الاطلاع على آداب الدول الأُخرى والحضارات العريقة واكتساب آداب جديدة قد يكون لها فوائد إن تم تطبيقها على مجتمعات أُخرى.

الفائدة الخامسة، "تعرف فلان؟ نعم، هل سافرت معه؟ لا، فأنت لا تعرفه" هو مثلٌ شائع بين الناس، فالسفر والمواقف التي تتعرض لها خلاله تُطلعك على معادن الرجال.

قال الدكتور جمال فرويز الاستشاري النفسي لـ"الطريق"، إن السفر والتنقل وتغيير الأجواء له أثر نفسي إيجابي بالغ على الأشخاص، والترويح عن النفس يجعلها تستعيد نشاطها في العمل وفي العلاقات الاجتماعية بشكل سريع، وليس أبلغ من الأثر الذي يقول "ولكن ساعة وساعة"، أي ساعة عمل وساعة ترويح عن النفس، وليس المقصد هنا أن نعمل ساعة ونُريح ساعة بل هو تعبير مجازي يُفيد بأن الترويح ع النفس شيء مهم.

اقرأ أيضًا: الفوبيا تلاحق مشاهير الكرة العالميين.. تعرف عليهم