جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 9 فبراير 2023 10:20 صـ 19 رجب 1444 هـ

«المركزي»: 39.6 مليون مواطن لديهم حسابات بنكية

البنك المركزى المصري -بيان سابق
البنك المركزى المصري -بيان سابق

قال البنك المركزي المصري، إن مؤشرات قاعدة البيانات تشير إلى زيادة كبيرة في معدلات الشمول المالي خلال الفترة منذ 2016 وحتى يونيو 2022، لتحقق معدل نمو بلغ نحو 131%.

ارتفاع نسبة الشمول المالي إلى 60.6%


وأضاف المركزي في تقرير حول استراتيجية الشمول المالي، أن إجمالي المواطنين الذين لديهم حسابات تمكنهم من إجراء معاملات مالية بلغ 39.6 مليون مواطن، بما يعادل 60.6% من إجمالي المواطنين 16 سنة فأكثر، والبالغ عددهم نحو 65.4 مليون مواطن، وذلك فقا لتقديرات السكان في عام 2022.


رؤية مصر 2030

وكشف البنك المركزي المصري في أكتوبر الماضي، عن صياغة استراتيجية الشمول المالي 2022-2025، لتعزيز الشمول المالي للمجتمع وتحقيق النمو الاقتصادي.

وأوضح المركزي، أن ذلك يأتي في إطار الجهود المبذولة على مستوى الدولة لتحقيق التمكين الاقتصادي للمواطنين والشركات، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وذكر أنه تم إعداد الاستراتيجية على أساس علمي اعتمادا على نتائج المسح الميداني للخدمات المالية الذي تم تنفيذه على عينة ممثلة للأفراد والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر "القطاع الرسمي وغير الرسمي"، بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وبدعم فني من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي "GIZ"، وكذلك الاتحاد الأوروبي، ويعكس ذلك الشراكة الاستراتيجية مع شركاء التنمية.

اقرأ أيضا: البنوك المصرية ترفع رؤوس أموالها إلى 277.9 مليار جنيه

ونوه إلى أن استراتيجية الشمول المالي ترتكز على أربعة محاور أساسية يتم العمل عليها بشكل مستدام وهي التثقيف المالي وحماية حقوق العملاء، والتنوع في المنتجات المالية المصرفية وغير المصرفية طبقا لاحتياجات العملاء، وتهيئة بيئة العمل للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ورواد الأعمال، والخدمات المالية الرقمية.



موضوعات متعلقة