جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 12:44 مـ 6 رجب 1444 هـ

عاجل.. نائب محافظ البنك المركزي يعلن وقف مبادرة تمويل القطاع الخاص بفائدة 8%

اجتماع رئيس الوزراء مع جمال نجم
اجتماع رئيس الوزراء مع جمال نجم

قال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، إنه سيتم التوقف عن منح تمويل أو استخدام جديد ضمن مبادرة القطاع الخاص "الصناعي والزراعي والمقاولات" بسعر عائد 8%.

وأضاف أن ذلك يأتي على أن يتم سداد الرصيد المستخدم من المبادرة تدريجياً وفقاً لآجال التسهيلات الممنوحة، مؤكدا إمكانية استمرار استخدام الأرصدة المتاحة في إطار الحدود المصرح بها من التسهيلات قصيرة الأجل بأسعار السوق السائدة.

البنك المركزي يقرر وقف مبادرة القطاع الخاص

وأوضح أنه فيما يخص التسهيلات متوسطة وطويلة الأجل التي تم منحها سابقًا في إطار مبادرة القطاع الخاص، سوف يتم استمرار استخدام الأرصدة المصرح بها وغير مستخدمة والمرتبطة بالتزامات تعاقدية.

وأكد نائب محافظ البنك المركزي، أنه سيتم سداد الرصيد المستخدم تدريجيًا وفقاً للآجال المقررة للتسهيلات دون إعادة استخدامه، على أن يتم سداد التسهيلات قصيرة الأجل بحد أقصى سنة.

وذكر أنه في حالة رغبة العميل في تجديد أو زيادة أية تسهيلات ائتمانية ممنوحة في إطار مبادرة القطاع الخاص، فسيتم ذلك وفقا لأسعار السوق السائدة، مشيرا إلى أنه تم إرسال تلك التوضيحات إلى اتحاد الصناعات بالإضافة إلى البنوك المختلفة.

اقرأ أيضا.. وزير المالية لـ «الطريق»: إصدار سندات «الباندا» في الصين خلال الربع الأول من 2023

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بشأن متابعة آليات تطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء الصادر برقم 4151 لسنة 2022، حيث تم استعراض عدد من الاستفسارات والتساؤلات الخاصة بتنفيذ القرار، وكذلك حول موقف القرار من مبادرة القطاع الخاص الصناعي والزراعي والمقاولات.



موضوعات متعلقة