الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:50 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شركة إماراتية تجمع 1.1 مليار دولار تمويلات لإقامة محطتي طاقة متجددة بمصر

توقيع الإتفاقية
توقيع الإتفاقية

وقعت شركة "أيميا باور" الإماراتية، إتفاقيات الإغلاق المالي مع مؤسسات التمويل الدولية بقيمة إجمالية تصل إلى 1.1 مليار دولار، للبدء في تنفيذ مشروعين لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة، في منطقة جبل الزيت بمحافظة البحر الأحمر وكذلك كوم أمبو بمحافظة أسوان، بطاقة إنتاجية تبلغ 1000 ميجاوات، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن شركة "أيميا باور" تمكنت من تحقيق إغلاق مالي ناجح بهدف إنشاء محطتين لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لتعزيز اعتماد السوق المصرية على مصادر الطاقة المتجددة.

وأشار حسين جاسم النويس، رئيس مجلس إدارة شركة "أيميا باور"، إلي أن الشركة تمكنت من تحقيق إغلاق مالي ناجح تصل قيمته إلي 1.1 مليار دولار مع مجموعة من مؤسسات التمويل الدولية، مشيرا إلي أن الإغلاق المالي يشير إلى التوصل لاتفاق مع المؤسسات الدولية لتأمين التمويل اللازم إيذانا ببدء تنفيذ المشروعين.

وأضاف أن شركة "إيميا باور" ستقوم بعمليات بناء وإدارة وتشغيل المحطتين، الأولي تقع في مدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان، وهي محطة "أبيدوس" لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 500 ميجاوات، باستثمارات تصل إلى 500 مليون دولار، وبتمويل من كل من مؤسسة التمويل الدولية IFC عضو مجموعة البنك الدولي، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي JICA، والبنك الهولندي للتنمية FMO.

وذكر أن المحطة الثانية "أمونت" تقع في منطقة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر، وتعد واحدة من أكبر مزارع الرياح في أفريقيا، حيث أن القدرة الإنتاجية للمحطة تبلغ 500 ميجاوات بإجمالي استثمارات يصل إلى 800 مليون دولار، بتمويل من مجموعة من البنوك تشمل مؤسسة التمويل الدولية، وبنك ستاندرد تشارترد، وبنك اليابان للتعاون الدولي JBIC، ومؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية SMBC، وبنك سوميتومو ميتسوي ترست كمقرضين مشاركين في إطار نيبون لتأمين الصادرات والاستثمار.

وأشار إلى أن الشركة وقعت اتفاقيات حق الانتفاع مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، واتفاقيات شراء الطاقة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، كما أصدرت وزارة المالية المصرية ضمانات سيادية لتلك المشاريع.

ونوه إلى أن المشروعين سيوفران الطاقة النظيفة لأكثر من 687 ألف أسرة في مصر، فيما سيساهمان في تخفيض ما يصل إلى نحو 2.2 مليون طن من الانبعاثات الكربونية بشكل سنوي.

اقرأ أيضا.. وزير المالية لـ «الطريق»: إصدار سندات «الباندا» في الصين خلال الربع الأول من 2023

ولفت إلى أن "شركة أيميا باور" أعلنت على هامش مؤتمر المناخ 27COP، الذي انعقد بمدينة شرم الشيخ، أنها ستتولى تطوير مشروع لإنتاج "الهيدروجين الأخضر" بطاقة انتاجية تصل إلى 1000 ميجاوات، منوها إلي أنه عقب تشغيل ذلك المشروع سيصل إجمالب حجم إنتاج الشركة من الكهرباء داخل مصر إلى 2000 ميجاوات.