الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:59 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يطبق قرار وزير الصحة بمنع إعطاء الحقن داخل الصيدليات؟

الغاء إعطاء الحقن بالصيدليات
الغاء إعطاء الحقن بالصيدليات

أثار قرار نقابة الصيادلة بالتوقف عن إعطاء الحقن للمرضى داخل الصيدليات، جدلًا واسعًا خلال الأيام الماضية، وخاصة في المناطق الشعبية والأرياف بحسب ما رصدت جريدة "الطريق"، كما اقتراح مدير معهد القلب السابق حلا لهذه المشكلة الذي تسبب غضب كبير بين المواطنين.

صعوبة في تنفيذ القرار

قال إبراهيم علي، الصيدلي، المقيم في محافظة الدقهلية، إنه رغم اتفاقه مع قرار نقابة الصيادلة في مغزى التوقف عن إعطاء الحقن، إلا أن أهل محافظته لا ملجأ لهم إلا الحصول على الحقن داخل الصيدلية، وخاصة الأطفال الكبار السن.

وتابع الصيدلي، في حديثه لـ«الطريق»، أن العديد من الأدوية تحتاج إلى اختبار للحساسية، مشيرا إلى أن قرار تقنين إعطاء الحقن مهم للحفاظ على مستقبل الصيدلي، خاصة أنه جرى العرف بحصول المرضى على الحقن داخلها، لكن القرارات الرسمية تتضارب في هذا الأمر مع الواقع.

الحل الأمثل لمشكلة إعطاء الحقن

نشر الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، اقتراحًا علميًا لموضوع إعطاء الحقن في الصيدليات، عبر مواقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك"، بعد قرار نقابة الصيادلة، بالتوقف عن إعطائها للمرضى داخل الصيدليات.

وتابع عميد معهد القلب السابق، أن الحل الأمثل لمشكلة إعطاء الحقن داخل الصيدليات هو اجتياز دورة تدربية لفريق العمل، كاتبا:" الحل العملى والبسيط لموضوع إعطاء الحقن في الصيدليات ليس المنع لأن في بلاد كتير مفيهاش مكان غير الصيدلية والمستشفيات بعيدة، لذا أقترح الترخيص بإعطاء الحقن في الصيدلية بعد اجتياز دورة تدريبية على الحقن مع التركيز على كيفية عمل اختبار الحساسية والتدريب على الإنعاش في حالة حدوث حساسية".

منع إعطاء الحقن في الصيدليات

وفي سياق متصل، أعلنت نقابة الصيادلة قرارًا بمنع إعطاء الحقن في الصيدليات، مطالبا الصيادلة بتنفيذ القرار مرجعة السبب إلى أنه حفاظًا على الصيادلة من التعرض للمساءلة القانونية عن خدمة طبية مقدمة.

واتخذت نقابة الصيادلة قرار المنع من إعطاء الحقن في الصيدليات بعد إحالة صيدلانية وعاملة لمحكمة الجنايات، في واقعة وفاة الطفلتين إيمان وسجدة، ما أثار قرار نقابة الصيادلة جدلا واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة مع لجوء الكثير من المصريين إلى الصيدلية لأخذ الحقن في أي وقت، بعكس الذهاب للمستشفيات للحصول على الحقن، وخاصة في حالات الضرورة والتعب.

وعلى الرغم من الجدل المثار، إلا أن القرار لم يُطبق بشكل واسع بجميع صيدليات، إذ استمرت بعض الصيدليات في تقديم خدمة إعطاء الحقن ففي القرى والمناطق الريفية يغلب عليها طابع، إذ تستمر أغلبها في إعطاء الحقن للمرضى.

اقرأ أيضًا: بما يناسب ظروفهم.. متخصص يطالب بدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في سوق العمل