جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 01:22 مـ 6 رجب 1444 هـ

من تحليل البول.. باحثون يكتشفون طرق جديدة لمعرفة الأعراض المبكرة لمرض الزهايمر

مريض الزهايمر_مصدر الصورة_ياندكس
مريض الزهايمر_مصدر الصورة_ياندكس

نجح باحثون في إمكانية معرفة العلامات المبكرة لمرض الزهايمر من خلال إجراء تحليل بول بسيط يساعد كثيرا في اكتشاف المرض مبكرا.

ووفقا لصحيفة Times Now، قام باحثون باختبار مجموعة كبيرة من مرضى الزهايمر بمستويات مختلفة لتحديد الاختلافات في المسالك البولية.

وبحسب دراسة نشرت في Frontiers in Aging Neuroscience، وجد الباحثون أن مستويات حمض الفورميك في البول زادت بشكل ملحوظ في جميع مجموعات الزهايمر مقارنة بالضوابط الصحية بما في ذلك التدهور الإدراكي في المرحلة المبكرة التي ارتبطت بالتدهور المعرفي، والذي يشير إلى أن حمض الفورميك يمكن أن يهمل كمؤشر حيوي حساس لمرض الزهايمر في المراحل المبكرة، وهو الأمر الذي يعني أنه يمكن أن يتطور ويستمر لسنوات عديدة قبل ظهور الضعف الإدراكي.

وأضافت الدراسة، أن المراحل المبكرة من المرض تحدث قبل مرحلة الخرف الذي لا رجعة فيه وهو بمثابة بوابة التدخل والعلاج، ويعتبر الفحص لمرض الزهايمر في المراحل المبكرة هام لكبار السن.

وذكرت الصحيفة أن تقنيات التشخيص الحالية تشمل على مسح الدماغ بالتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني، والتي تعتبر مكلفة للغاية كما أنها تعرض المريض إلي الإشعاع، فضلا عن اختبارات العلامات الحيوية التي يمكن من خلالها اكتشاف مرض الزهايمر، لكن يتم خلالها سحب دم أو ثقب قطني من أجل الحصول علي السائل النخاعي والذي قد لا يناسب جميع المرضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدراسة شارك بها 574 شخص، ما بين أصحاب وآخرين لديهم مراحل مختلفة من تطور المرض، لكن المفاجأة تمكن عندما حلل الباحثون المستويات البولية بالاشتراك مع المؤشرات الحيوية لمرض الزهايمر في الدم تبين أنه يساعدهم في التنبؤ بشكل أكبر بمرحلة المرض التي يعاني منها المريض.

اقرأ أيضًا: تغيير حظ وتأسيس شراكات جديدة.. التوقعات المالية والمهنية لمواليد برج العذراء 2023