الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:54 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في اليوم العالمي لها.. كيف وصف المؤلف السعودي غازي القصيبي مرض «الزهايمر» في كتابه؟

غلاف الرواية
غلاف الرواية

يحتفل الأشخاص في جميع أنحاء العالم بيوم 21 سبتمبر باعتباره اليوم العالمي لمرض «الزهايمر»، إذا يهدف الاحتفال بهذا اليوم إلى نشر الوعي حول أحد أكثر اضطرابات التنكس العصبي شيوعًا، وفي تقرير التالي نستعرض لكم رواية للكاتب غازي القصيبي عن مرض «الزهايمر».

الزهايمر

ألف شاعر وأديب وسفير دبلوماسي ووزير سعودي غازي القصيبي كتاب بعنوان «الزهايمر»، يتحدث الأديب في هذا الكتاب عن شخص يدعي يعقوب العريان يعاني من مرض الزهايمر، كان يكتب رسالات عديدة لزوجته وهو في المصحة.

وفي إحدى رسالاته إلى زوجته من المستشفى الذي يعالج فيه من الزهايمر يقول يعقوب العريان: إن هذا المرض ارستقراطي جدًا، وأن عددًا من صفوة الصفوة في الغرب قد أصيبوا به، وسأكتفي بذكر بعضهم: باري جولدواتر السياسي الأمريكي المعروف، وريتا هيوارث النجمة العالمية، وشارلتون هيستون ممثل الملاحم السينيمائية الكبرى، وجوليانا ملكة هولندا، وأشهرهم جميعًا الرئيس رونالد ريجان، وهذا الأخير هو الذي قال: هذا مرض جميل! تقابل الأشخاص أنفسهم وتظن أنك ترى وجوهًا جديدة كل يوم.

الرواية توعوية تثقيفية أكثر من كونها عمل أدبي، حيث عمد فيها المؤلف إلى التعريف بالمرض وبتاريخه في الرسالة الثانية بعد أن بثّ في الرسالة الأولى مخاوفه ومشاعره الأوليّة.

معلومات عن غازي القصيبي

جدير بالذكر أن غازي القصيبي شاعر وأديب وسفير دبلوماسي ووزير سعودي، ألف عدد من الروايات والقصص ومنها: شقة الحرية، دنسكو، أبو شلاخ البرمائي، العصفورية، سبعة، سعادة السفير، الجنية، هما، حكاية حب، رجل جاء وذهب.

اقرأ أيضًا: ابنة نجيب محفوظ لـ«الطريق»: كتابي الأول عن أبي يسرد مواقف جميلة