الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:27 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السجود لغير الله محرّم .. «الإفتاء» توضح سبب سجود إخوة يوسف له؟

سجود - أرشفية
سجود - أرشفية

من المتعارف عليه أنه لا يجوز السجود إلا لغير المولى سبحانه وتعالى، ولكن ورد سؤال إلى دار الإفتاء، أن السجود لغير الله محرم، فكيف سجد إخوة يوسف له.

قالت دار الإفتاء، إن العبادة هى تكون للمولى عز وجل، ونحن نقوم بهذه العبادة من خلال السجود في الصلاة، ولكن السجود له وجه أخر؛ لأن السجود له العديد من المعاني كالسجوده لتقبيل رجل الأم، هذا يجوز؛ لأن السجود هنا ليس للعبادة، ولكن لحبها وكسب رضاها، ومن شدة حب الصحابة للرسول صلى الله عليه وسلم، قالوا: ألا نسجد لك؟ فقال: «لا»، ورفض الرسول ذلك حتى لا يكون فرض فيما بعض.

وتابعت الفتوى، أنه عندما سجد إخوة يوسف له كانت سجدة لتحية والسلام وليست سجدة للعبادة، فالسجود بغير نية العبادة لا يكفر من يقوم به، بل يكون عاصيًا، فلْيُعَرَّفْ أن هذا منهيٌّ عنه، وكذلك الصلاة إلى القبر] اهـ من "معجم الشيوخ" للإمام الذهبي (ص: 56).

وقال الشيخ ابن تيمية الحنبلي في "مجموع الفتاوى" (4 / 360-361 ص. مجمع الملك فهد): "وأما السجود فهو من الشرع، عندما أمرنا الله تعالى أن نسجد له، وإذا أمرنا أن نسجد لأحد من خلقه غيره، فإننا سوف نسجد لطاعة الله تعالى ؛ ولأنه أراد أن نمجد من نسجد له، ولو لم يفرض علينا السجود لما فعل ذلك على الإطلاق، فكان السجود لآدم عبادة لله وطاعة له وقربًا به يقتربون إليه ، فيكون لآدم إكرامًا وشرفًا وتمجيدًا. وسجود إخوة يوسف له سلام وتحية ألا ترى لو سجد يوسف لوالديه تحية لما كرهته ولم يأت أن آدم سجد للملائكة، بل لم يؤمر آدم وبنوه بالسجود إلا لله رب العالمين، والله أعلم بحقائق الأمور.

وأكدت الفتوى أن مخالفة هذا الأصل هو طريق الخوارج، حيث أوضح ابن عمر رضي الله عنهم أن هذا هو باب ضلالهم، فقال: "ذهبوا إلى آيات نزلت عن الكفار، فطبقوها على المؤمنين" وعلقها البخاري في صحيحه، وربطها ابن جرير الطبري في "تهذيب الأثر" بسند صحيح.

خالد الجندي: الرئيس السيسي بذل جهدا كبيرا من أجل بلادنا