الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 05:38 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
معيط: نستهدف تحصيل إيرادات غير ضريبية من مصادر مختلفة تبلغ نحو 599.6 مليار جنيه وزير المالية: نستهدف النزول بإجمالي الدين للناتج المحلى إلى 88.2٪ فى العام المالى المقبل السيسي يضع إكليلًا من الزهور على قبر الجندي المجهول.. صور غرفة القليوبية: استمرار انخفاض أسعار السلع الأساسية خلال الفترة القادمة شعبة المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية الجامعة المصرية الروسية تكشف عن تفاصيل المشاركة في أولمبياد الشركات الناشئة أمانة حماة الوطن بسوهاج تدشن وحدات حزبية جديدة ومعارض للسلع وقوافل الخير تعليم الغربية يفوز بالمركز الأول الجمهوري في المسابقة الفنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية وكيل «تعليم البحيرة» يفتتح معرض ختام الأنشطة بإدارة مركز دمنهور.. «صور» رئيس الوزراء يكلف بإعلان تاريخ محدد لدخول الشحن الجوي ضمن «ACI» إنقاذ سفينة وطاقمها من الغرق قبل عبورها لقناة السويس احتفالية غنائية ضخمة للأوبرا بمناسبة أعياد تحرير سيناء

”الأمانة صورها وأثرها في تحقيق الأمن المجتمعي”.. موضوع خطبة الجمعة المقبلة

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

أعلنت وزارة الأوقاف، بقيادة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، موضوع خطبة الجمعة المقبلة، في جميع مساجدها بمحافظات الجمهورية.

وأوضحت الوزارة في بيان صدر اليوم، أن موضوع خطبة الجمعة، جاء تحت عنوان: "الأمانة صورها وأثرها في تحقيق الأمن المجتمعي".

اقرأ أيضًا: دار الإفتاء توضح حكم ألعاب الفيديو للأطفال

يأتي ذلك في إطار دور وزارة الأوقاف التنويري والتثقيفي ومحاربة الأفكار المتطرفة، وغرس القيم الإيمانية والوطنية الصحيحة، مشددة على أن زمن خطبة الجمعة في حدود 10 دقائق، مع الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير.

وفي سياق منفصل، ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من أحد المواطنين عبر موقعها الإلكتروني على الانترنت يقول صاحبه: تنتشر بين الناس مقولة شهيرة، وهي: "اللي يحبه ربه يحبب فيه خلقه"؛ فهل لهذه المقولة أصلٌ في الشرع الشريف؟".

وأجابت دار الإفتاء إنَّ من علامات القبول التي وعد الله تعالى بها أولياءَه وأهلَ رضاه أن يجعل محبتهم في قلوب الناس؛ كما قال الله جل في علاه: ﴿إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا.

وأشارت الإفتاء إلى قول ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير الآية: "يُحبُّهم ويحببهم" أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف"، وهناد في "الزهد"، وابن أبي الدنيا في "الأولياء"، وقال مجاهد: "يُحبُّهم ويُحبِّبُهم إلى المؤمنين" أخرجه ابن أبي حاتم والطبري في "التفسير"، وفي لفظ للطبري: "يُحبُّهم ويُحبِّبُهم إلى خلقه".