الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:52 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح التخطيط: 186 مليار جنيه استثمارات موجهة للتنمية العمرانية بخطة العام الجديد التخطيط: 150 مليار جنيه لتنفيذ المرحلة الثانية من حياة كريمة العام المالي المقبل

«TSMC التايوانية».. مكاسب مصر من إنشاء مصانع الرقائق الإلكترونية

الرقائق الالكترونية_ياندكس
الرقائق الالكترونية_ياندكس

TSMC.. من أكبر الشركات التايوانية في مجال تصنيع الرقائق الإلكترونية، والتي تتحكم في تشغيل التقنيات الحديثة على مستوى العالم، حيث إن تايوان تتمتع بطفرة كبيرة في مجال تصنيع الشرائه التكنولوجية الحديثة خلال هذه الفترة، وبالتالي تسعى الدول العربية وتحديدًا مصر التعاون مع مثل هذه الشركات.

اقرأ أيضًا:محطات مهمة في حياة الراحل اللواء أركان حرب «ناجي شهود»

وفي هذا الصدد.. تستعرض جريدة "الطريق" ما الاستفادة التي ستعود على مصر في حالة إنشاء مثل هذه الشركة مصانع في مجال تصنيع الرقائق الإلكترونية.

اقرأ أيضًا:حذفت أغانيها من إذاعة الشرق الأوسط.. حكاية رفد مفيد فوزي من عمله بسبب «أم كلثوم»

شركة TSMC التايوانية

وقال الدكتور عبد المنعم السيد، الخبير الاقتصادي، ورئيس مركز القاهرة للدراسات الاستراتيجية والاقتصادية ، إن شركة TSMC التايوانية تعد ضمن الأكبر في مجال التكنولوجيا المتطورة على مستوى العالم، وتحديدًا في مجال صناعة الرقائق الإلكترونية، إلى جانب أنها تسيطر على أكثر من 60% من صناعة الرقائق الإلكترونية على مستوى العالم.

صناعة الرقائق الإلكترونية

وأكد الخبير الاقتصادي، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن هذه الشركة أيضًا تستحوذ على صناعة الرقائق الإلكترونية الأكثر تقدما، وخاصًة من فئة 5 نانوميتر، فضًلا عن أن هذا النوع من الرقائق تستخدم في جميع مشتملات الصناعات التكنولوجية وعلى سبيل المثال "الهواتف المحمولة والإلكترونيات والسيارات والصناعات العسكرية والفضاء".

تايوان والتوترات الأخيرة مع الصين

وأوضح "السيد" أن إنتاج الحجم الإنتاجي للشركة حاليًا يعمل بشكل بكامل في الدولة تايوانية، وبالتالي عقب التوترات الأخيرة مع جارته الصين، مشيرًا إلى احتمالية تعطل سلاسل الإمداد والتوريد الخاصة بالصناعة في تايوان دفع الشركة لنقل إنتاجها خارج تايوان حيث تخطط لبناء 7 مصانع لها خارج تايوان.

إنشاء مصانع في آسيا وأوروبا

وأردف "عبد المنعم" أن الشركة بدأت بشكل فوري وفعال في تدشين وإقامة مصنعها في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بقيمة إجمالية مالية 12 مليار دولار، لافتًا إلى أن الشركة التايوانية أعلنت في وقت سابق عن بنائها مصنع في اليابان بالتعاون مع شركة سوني، بالإضافة إلى إعلان نيتها مسبقًا عن إقامة مصنع في أوروبا.

مصر والدول العربية

وواصل "الخبير" أن الدول العربية وتحديدًا الدولة المصرية يمكن أن يكون لها نصيب من إنشاء مصانع TSMC، حيث إن مصر تمتعت بسوق كبير بين أسواق العالم، بالإضافة للتسهيلات التي يمكن أن تقدمها لهذه الصناعة وتوطينها في جميع الدول العربية، وبالتالي تمكن الدول التي تجذب هذا النوع من الاستثمار في مصر والسعودية والإمارات صاحبة الإمكانات الكبيرة.