جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 31 يناير 2023 09:19 صـ 10 رجب 1444 هـ

مركز الشيخ زايد بالأزهر يعقد ندوة عن «مفهوم المواطنة»

ندوة
ندوة

نظم مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، بجامعة الأزهر، ندوة حول "مفهوم المواطنة ضمن المنهج الوسطي"، بالتعاون مع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر.

حضر الندوة وفدا من وزارة الشؤون الدينية بأندونيسيا، وجمعية نهضة العلماء بإندونيسيا.

وقال الدكتور محمد أبو عاصي العميد الأسبق لكلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر بالقاهرة، إن الإسلام دين تسامح وعفو، ويحث على الصفح والإخاء، وعرف المواطنة مفهوماً وتعايشا مصداقا لقوله تعالى ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا )، مؤكداً أن الدين حث على حب الوطن، وليس هناك تعارض بين الانتماء للدين والانتماء للوطن.

وأضاف خلال كلمته في الندوة، أن الإسلام يدحض مزاعم التعصب بكل أشكاله وطرقه الملتوية التي يروج لها المتطرفون، ويظهر ذلك جليًّا في نصوص القرآن والسنة، وأن المواطنة الشاملة هو أن يتساوى الناس في الحقوق والواجبات، بغض النظر عن الديانات والمعتقدات.

ومن جانبه، قال الدكتور نزار علي نائب رئيس جمعية نهضة العلماء، أمين عام وزارة الشؤون الدينية بإندونيسيا، إن المواطنة أمر منصوص عليه في كتاب الله وسُنة نبيه، وحق أصيل مكفول لكافة أبناء المجتمع على اختلاف أنسابهم ومُعتقداتهم ما داموا يعيشون جميعًا داخل مجتمع واحد آمن وسلمي.

وأشار إلى ضرورة التمسك بالتعاليم الإسلامية الصحيحة، والتي كفلت في أكثر من موضع على حق المواطنة، وكذا التصدي للأفكار الهدامة التي تهدد استقرار وتماسك المجتمع ككل.

اقرأ أيضا:

أسماء الفائزين بمسابقة «تراث الإمام الماتريدي» بمجمع البحوث الإسلامية



موضوعات متعلقة