جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 12:23 مـ 6 رجب 1444 هـ

رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة: «الصحراء تحولت إلى قطعة من الجنة».. حوار

المهندس شريف الشربيني رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة
المهندس شريف الشربيني رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة

مدينة مصرية خضراء ذكية ومستدامة، عصرية تعكس حضارة مصر القديمة وتقدم للعالم نموذج حضاري لبنية تحتية بمفهوم مبتكر، دبت فيها الحياة بأيدي وسواعد مصرية في وقت صغير، فقد كانت صحراء جرداء لا زرع فيها ولا ماء لكن بفضل وجهود القيادة السياسية أصبحت قطعة من الجنة على أرض مصر.

هذه المنطقة أصبحت خلية من النحل بها رجال يعملون بحب ويحفرون في الصخر حتى تحولت هذه الصحراء لمدينة تحاكي دول العالم الحديث، مدير هذه الخلية وأحد أهم هؤلاء الرجال المشاركين في بناء العاصمة الإدارية هو المهندس شريف الشربيني رئيس جهاز العاصمة الادارية الذي كان لنا معه هذا الحوار.

ماهو أكثر ملف تم التركيز عليه منذ توليك مسئولية العاصمة الإدارية الجديد وما هي الملفات التاليه الجاري العمل على تنفيذها؟

مشروع منطقة الأعمال المركزية بالطبع هي الشغل الشاغل الجاري تنفيذه على قدم وساق حيث يقع على مساحة حوالي 170 فدانً بالعاصمة وقد تم إسناد الاستشارات والإدارة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وشركة دار الهندسة مصر للتصميم والاستشارات الفنية.

يتكون مشروع منطقة الأعمال المركزية من 20 برج ينقسم إلى 10 منها أبراج مكتبية و 5 أبراج سكنية وبرج أيقوني وبرج هلالي بنشاط فندقي وشقق فندقية تشمل أعمال البنيه التحتية.


ماهو دور وزارة الإسكان في العاصمة الادارية؟

تقوم وزارة الإسكان بدور مهم داخل العاصمة الإدارية فقد تم إسناد عدة مشروعات للوزارة داخل العاصمة منذ بداية إنشائها، فعلى سبيل المثال مشروعات المرحلة الأولى التي تقع على مساحة 40 ألف فدان وتشمل منطقة الحي السكني الثالث R3 بمساحة 1016 فدان ومنطقة الحي السكني الخامس R5 بمساحة 885 فدان وكذلك منطقة الاعمال المركزية cBD بمساحة 120فدان كمرحلة اولي والنهر الاخضر cp بمساحة 723 فدان أما مشروعات المرافق فتقع علي مساحة 40 ألف فدان.

البرج الأيقوني مصمم على شكل مسلة فرعونية رمزًا للحضارة المصرية.


ماهي أهم الأنشطة الموجودة بالبرج الأيقوني؟

"الأيقوني" هو أول برج سياحي علي النهر الأخضر مباشرة ويقع في حي المال والأعمال بالعاصمة وتقوم شركة cscEc على تنفيذه على ارتفاع 385 متر عن سطح الارض ليعد بذلك هو الأطول في أفريقيا ويتكون من 78 طابق، وبهذه المواصفات ييصبح "الأيقوني" هو أهم الأبراج العشرين الموجودة بالعاصمة الإدارية ويضم مجمع متكامل من كافة الخدمات والمكاتب والخدمات الادارية وأدوارا فندقية، ويقترب كذلك من مسجد الفتاح العليم والكاتدرائية والحي السكني كما بأخد تصميمه شكل مسلة فرعونية فهو عنوان للعمارة ذات المستوي العالمي داخل مصر.

ما هي أهم الخدمات والانماط والفيلات الموجودة في الحي السكني R3 وR5 ؟

يقع الحي السكني الثالث علي مساحة 1016 فدان بإجمالي 8 مجاورات تتضمن عمارات بها خدمات مركزية لقاطني الحي مصممة بطراز حديث، أما R5 فهي جاردن سيتي الجديدة تصل مساحتها إلى 885 فدان بتكلفة تنفيذية 80 مليار جنيه.

المدينة تعتمد علي نظام الري الذكي ولدينا أكبر تجمع حدائق مركزية على مستوى العالم.

كيف ستصبح مرافق العاصمة ذكية وماذا عن نظام الري بها؟

بالفعل "العاصمة" تعتمد على نظام الري الذكي في أعمال الزراعات التي بها عن طريق نظام وحدة تحكم يديرها متخصصون ومن ثم ربطها بسيستم المدينة وتهدف هذه العملية إلى تقليل نسبة استهلاك المياه.
فهناك اهتمام كبير بالتشجير وزراعة النباتات بالمدينة لإضفاء طابع جمالي وحضاري يليق بهذا الإنجاز، فحجم الزراعات في المدينة كبير جدًا فقد أعدت الدراسة منذ سنوات لذلك.

ماذا عن مبني الثقافة والفنون؟

بالفعل يوجد دار الأوبرا الجديدة وتضم 2200 كرسي وقاعة الكونسرت وايه 1168 كرسي وقاعة الدراما ومركز الابداع الفني ويضم ستديوهات الصوت وقاعات التدريب للأوبرا ومتحف "مدام توسو" وكذلك متحف الفن الحديث وسينما وثائقية وبيت العود ومبني الموسيقي المعاصرة وقاعة تدريب أوركسترا باليه بالإضافة للمسرح الروماني ومتاحف ومطاعم ومقاهي.

وجار العمل بالمرحلة الثالثة لمشروع القطار الكهربائي.


ما الخدمات التي سيقدمها القطار فائق السرعة أو القطار الكهربائي لقاطني العاصمة؟

مشروع القطار الكهربائي السلام ــ العاصمة الادارية الجديدة ــ العاشر من رمضان يخدم عدد كبير من المدن الجديدة ويربطها بالقاهرة الكبري وهو مشروع ضمن عدد من المشاريع التي يتم تنفيذها للربط بين عدة مدن وعلي رأسها العاصمة الاداريه الجديدة فقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى وجاري الانتهاء من المرحلة الثانية والثالثة، وسيتم مد مسار القطار إلى قلب العاشر من رمضان بالمرحلة الرابعة من المشروع طول المسار بالكامل 104 كم بعدد 19 محطة.

اقرأ أيضًا:

شاهد.. عمل موظفي مجلس الوزراء من العاصمة الإدارية | ألبوم الصور



موضوعات متعلقة