الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 07:11 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

«إسكان النواب» عن قانون التصالح: المواطن خالف ولم يجرم

مجلس النواب- الطريق
مجلس النواب- الطريق

كشف المهندس عماد سعد حمودة، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب أهمية مشروع قانون التصالح في بعض مخالفات البناء، مشيرا إلى أنه يمثل أهمية كبيرة للشارع المصري.

وأضاف أنه بناء على تعليمات المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، ستعقد اللجنة اجتماعين يومي الأحد والاثنين المقبلين في حضور الوزراء المعنيين لمناقشة المواد بالتفصيل.

من ناحيته أوضح النائب أحمد عبد المجيد، وكيل اللجنة، أن المواطن خالف ولكنه ليس مجرما، وله حق أصيل والهدف الأساسي من قانون التصالح وضع خط على ما سبق وعدم تحويل الأمر لمستهدف من متحصلات المخالفات، مضيفا: نحن بصدد قانون يعالج فترات التجاوز التي شهدتها بعض العصور السابقة.

ودعا عماد سعد حمودة، رئيس اللجنة، جميع الأعضاء المشاركة في مناقشة المواد وتقديم تعديلات أو مقترحات لسرعة البت فيها.

فيما اقترح النائب أحمد الجنيدي، في حال تغيير النشاط للوحدات السكنية وضع بند بشأن تحصيل جزء من مقابل الاستفادة على أن تكون نسبة مقابل التقنين.

وقال النائب محمد الصمودي، إن التشريع لا بد أن ينال رضا الشارع المصري، ومن ثم لا بد من خروج قانون البناء بتعديلاته الجديدة والتصالح متزامنين، لافتا إلى أن بعض المواطنين سيكون لديهم رغبة في استكمال أعمال البناء بعد التصالح وفي حال عدم إقرار قانون البناء سيمثل هذا الأمر عقبة أمام المواطنين أيضا.

وشدد عضو مجلس النواب، على ضرورة أن يتم سرعة البت في ملف الأحوزة العمرانية والتصالح في كافة المخالفات عدا التعدي على أملاك الدولة.

أما النائب حامد جهجة، فقال إن هناك حالات تعدى لا بد من وضعها في الاعتبار خاصة المحافظات التي لا يوجد لها ظهير صحراوي، إضافة لملف الأحوزة لمحافظة الغربية بسبب عدم وجود ظهير صحارى للمحافظة.

وطالب النائب نور أبو ستيت، المطابقة بشأن المخالفات على أرض الواقع وأن يكون هناك تشريع يقضى على المخالفات بحلول جذرية.

اقرأ أيضا: عقب موافقة مجلس الشيوخ.. أبزر ملامح قانون التصالح الجديد

موضوعات متعلقة