جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 02:01 مـ 6 رجب 1444 هـ

«بلاش سهر».. نصائح للتغلب على الشعور بالصداع قبل الامتحانات

للتغلب على الصداع خلال الامتحان _ صورة تعبيرية
للتغلب على الصداع خلال الامتحان _ صورة تعبيرية

قدمت الدكتورة هدير ناجي، طبيب أمراض المخ والأعصاب بمستشفى المنصورة العام، نصائح للتغلب على الشعور بالصداع قبل الامتحانات، قائلة إن هناك نوعين من الصداع وهما الأولي والثانوي.

اقرأ أيضًا: الفيوم تستعد لبدء العمل بمشروعات المرحلة الثانية من حياة كريمة.. فيديو

وأضافت خلال اتصال هاتفي في برنامج «8 الصبح»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، أن الصداع الثانوي عرض وليس مرض، ويظهر خلال فترات الامتحانات للطلاب، مبينًة أن الضغط العصبي للطلاب له أسباب عدة منها التوتر وضغط المراجعة في أثناء مدّة الامتحانات، حيث يحدث للطالب بالصداع العصبي أو التوتري الذي يستمر لـ24 ساعة فأكثر، وذلك يؤثر على التركيز بشكل سلبي.

وتابعت: "يجب أن تكون الوسادة التي ينام عليها الطالب صحية، أي لا يكون مستوى الرقبة عن الجسم مرتفع للغاية، وعند الجلوس على المكتب للمذاكرة يجب أن يكون العمود الفقري للجسم مستقيم، وعدم الانحناء للأمام، فالسهر والتطبيق لليوم الثاني يؤثر بشكل سلبي وسيؤدي إلى الصداع، وعدم التركيز".

وتابعت: "النوم لساعات كافية يجعل المخ يعمل بشكل أفضل، ويجب تناول التغذية الجيدة خلال فترات الامتحانات، ومعالجة أي مشكلات صحية مثل الأنيميا وفقر الدم في أول يوم دراسي، وكثرة شرب الماء، والتقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافين مثل القهوة، والجلوس في أماكن جيدة الإضاءة".