الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:22 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انقلاب في ألمانيا.. اعتقال 25 شخصا وأمير ملكي على رأس المتهمين

انقلاب في ألمانيا
انقلاب في ألمانيا

شهدت ألمانيا، صباح اليوم الأربعاء، حالة من الفزع بعد أنباء عن محاولة انقلاب على السلطات الحاكمة من قبل جماعة "مواطنى الرايخ" التي لم تعترف بالدولة الجديدة، منذ انتهاء عصر النازية.

ووفق وكالة الأنباء الألمانية، أمر الادعاء العام الألماني، الأجهزة الأمنية بضبط 25 شخصا لانتمائهم إلى الجماعة.

مواطني الرايخ.. من هم؟

وتمتنع جامعة "مواطني الرايخ"، عن دفع الضرائب للدولة، أو الالتزام بالقوانين الجديدة التي تقرها، ويعيشون في تصورهم على أحكام "الامبراطورية الألمانية".

وأوضحت المتحدثة باسم الادعاء العام في كارلسروه، أن الحملة الأمنية لاعتقال "الانقلابيين" يقوم عليها 3 آلاف فرد في الأقل، مشيرة إلى أن مؤيدي الجماعة يتوزعون في 11 ولاية.

تنظيم مسلح

وكشفت المتحدثة باسم الادعاء العام، أن المتهمين في الجماعة كونوا تنظيما إرهابيا مسلحا في نهاية نوفمبر بهدف إسقاط الدولة ومحاربتها.

وكشفت التحقيقات الأولية أن الجماعة كان في تخطيطها إسقاط قتلى من المواطنين والنظام، وجاء على لسان المقبوض عليهم "إن تلك الخطوة كانت ضرورية لحين الانتقال لمرحلة جديدة".

جناح عسكري وجيش جديد

ومن بين أعضاء الجناح العسكري للجماعة، جنود وضباط في الجيش الألماني، بعضهم أنهيت خدمته، والبعض في مواقع حساسة، لكن الاستخبارات اقتحمت مسكنه، وقادتهم للحجز، فيما تم وضع قيادات جديدة للجيش الألماني، وتصور لزي غير الموجود حاليا.

حكومة موازية

وقد شكلت الجماعة تنظيما عرف باسم "المجلس" على غرار مجلس الوزراء البريطاني، ويضم وزراء لحقب مختلفة منها الصحة، والداخلية، والخارجية، والعدل، وغيرها، حسبما أفادت التحقيقات.

وأشار الادعاء العام الألماني، أن أعضاء المجلس الموازي، كانوا يعقدون اجتماعات دورية منذ نوفمبر 2021، للتخطيط لانقلابهم، وكيفية الاستيلاء على السلطة، وإنشاء هياكل جديدة للدولة.

ولفت الادعاء العام إلى أن اسم التنظيم لم يعرف حتى اللحظة، لكنه على صلة بتنظيم آخر تم القضاء عليه في أبريل الماضي عرف بـ "الوطنيون المتحدون".

الأمير المتهم!

ووفق وسائل إعلام ألمانية، فإن الأمير هنري الثالث عشر، هو المتهم الأول وراء هذا الانقلاب الذي كان سيعيد البلاد مئات السنين للوراء.

ويبلغ الأمير 71 عامًا، ويعرف عنه اهتمامه بالعقارات، وهو إلى ذلك يقيم في مدينة فرانكفورت، وَسَط البلاد.

وينتمي الأمير "هاري" إلى عائلة رويس الملكية الألمانية، وكان مقررا أن يتولى رئيس وزراء الحكومة الجديدة، في حين نجاح الانقلاب.

اقرأ أيضا| ترامب يواجه أزمة جديدة بعد إعلانه خوض انتخابات رئاسة أمريكا 2024