الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:54 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تسبب الحساسية والربو.. دراسة جديدة توضح مخاطر الهواتف الذكية

الهواتف الذكية مسببة الحساسية- ياندكس
الهواتف الذكية مسببة الحساسية- ياندكس

أوضحت أبحاث علمية حديثة بأمريكا، بأن الهواتف الذكية تعد من أهم الأسباب الأساسية للإصابة بالحساسية، وذلك على خلفية الإدمان على هذه الأجهزة، وما تحمله على أسطحها.

أضافت الدراسة أيضا، أن الهواتف الذكية تصبح مصدر إزعاج لنا، وينتج عنها التعرض للحساسية والربو والمناعة، وفي حالة استخدمها 85 في المائة من الأسر الأمريكية، هي بيئة حاضنةٌ للمخاط، بسبب احتوائها مواد مسببة للحساسية".

كشف الخبراء بأمريكا، أن الهواتف الذكية " أوصحت لنا مستويات مرتفعة ومتغيرة في جدران الخلايا، التي تسبب مشكلات في مجرى الهواء في القصبة الهوائية وتكون مزمنة، وتسبب الذيفان الداخلي، وهو عامل التهابي قوي وعلامة التعرض للبكتيريا الخطيرة".

اقرأ أيضا: «لتجنب التهاب المفاصل».. نصائح هامة للعاملين في المكاتب

حيث توصل الخبراء لابتكار نماذج من الهواتف ويكون حجمها يشبه الهاتف حقيقي، وتم مسح السطح الأمامي للهاتف كجزء من الاختبار، وبعدها يتم استعمال المناديل لأخذ عينات من نماذج الهواتف المحاكاة لـ15 متطوعًا، وقيست مسببات الحساسية التي أظهرت ارتفاعًا كبيرًا.

أكدت الأبحاث الحديثة، أن التعرض لمسببات الحساسية المستنشقة والجزيئات، قد يؤدي إلى ردود فعل مناعية فطرية، وعندما يعاني البعض منها، لذ يجب عليه تنظيف هاتفه الذكي كثيرًا، لتقليل التعرض لهذه المواد المسببة للحساسية، ومثيرات الربو.

اقرأ أيضا: أبرزها القوس والحمل.. أبراج عاشقة لمغامرات السفر