الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:46 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: التعرض لأشعة الشمس يوميا يعالج الاكتئاب

التعرض لأشعة الشمس يعالج الاكتئاب
التعرض لأشعة الشمس يعالج الاكتئاب

إذا كنت تعاني "كآبة الشتاء" أو تقلبات مزاجية مع تغير الفصول، فإن هذا ليس مجرد مشكلة بسيطة، ولكن هو أمر يحتاج إلى فحص من قبل الطبيب.

ووفق موقع مايو كلينيك، فإن الاضطرابات العاطفية الموسمية هي نوع من الاكتئاب متعلق بتغيرات فصول السنة، وهو ما يتطلب علاج سريع، وعادة ما تبدأ هذه الحالة في الخريف وتستمر حتى بداية الشتاء.

الاضطراب العاطفي الموسمي هو اضطراب له أعراض مشابهة للاكتئاب، مثل الشعور بالحزن والفتور، ولكنه يحدث فقط في أواخر الخريف وأوائل الشتاء.

يوصي الأطباء بعلاج الاضطراب العاطفي الموسمي بالضوء، بالإضافة إلى العلاج النفسي والأدوية، وهو ما أكده الدكتور ريتشارد شوارتز، أستاذ الطب النفسي المساعد في كلية الطب بجامعة هارفارد.

قال الدكتور شوارتز لمجلة هارفارد هيلث على الإنترنت: "بالنسبة للاكتئاب الموسمي وغير الموسمي، فإن فاعلية العلاج بالضوء هي تقريبًا نفس فاعلية الأدوية المضادة للاكتئاب".

وفق دراسة أجراها الدكتور شوارتيز، فإن العلاج بالضوء يحسن الأعراض لدى ما بين 40 بالمئة إلى 60 بالمئة من الأشخاص المصابين بالاضطراب العاطفي الموسمي، أو تقلب المزاج الموسمي.

يقول الدكتور شوارتز، إن العلاج بالضوء، الذي يتضمن الجلوس بالقرب من مصدر ضوء خاص كل صباح لمدة 30 دقيقة على الأقل، يمكن أن يساعد في تحسين اضطراب المواسم، كما أن الضوء يمكن أن يكون فعالًا أيضًا للاكتئاب الشديد، وكذلك نوع الاكتئاب الذي يحدث في أثناء الحمل أو بعده.

أثبتت الدراسة أن الاضطراب العاطفي الموسمي (SAD) ناتج عن انخفاض درجة التعرض اليومي لأشعة الشمس، كما تقول هارفارد هيلث، المشاركة في الدراسة، أن الضوء يؤثر على الأنظمة المعقدة التي تحكم الساعة البيولوجية على مدار 24 ساعة في الدماغ، والتي تؤثر بشكل مباشر على دورات النوم الليلي.

يقول الدكتور شوارتز: "بعيدًا عن ضبط ساعتنا البيولوجية، يبدو أن التعرض للضوء يؤثر أيضًا على مناطق الدماغ ذات الأداء العالي"، هذا هو السبب في أن العلاج بالضوء ربما يساعد في علاج الاضطرابات العاطفية الموسمية، مثل الاكتئاب الشديد.

يوضح شوارتز أيضًا أن العلاج بالضوء له آثار جانبية قليلة أو معدومة، على عكس الأدوية المضادة للاكتئاب التي تستغرق أيضًا عدة أسابيع لبدء مفعولها، وأحيانًا تسبب آثار جانبية مزعجة بما في ذلك الغثيان وزيادة الوزن والضعف الجنسي.

كيفية استخدام العلاج بالضوء

التعرض الآمن لأشعة الشمس مفيد للعظام والمناعة والصحة العامة، كما أنه جيد للحالة النفسية، لذلك ينبغي التعرض للضوء كل يوم بعد الاستيقاظ لمدة نصف ساعة.

اقرأ أيضاً: الإنسان مفسد للبيئة.. ناشط بيئي يؤسس حركة لوقف الإنجاب