الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 07:12 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الكونفدرالية.. فتوح يدعم الزمالك رسميا أمام دريمز بعد مشاركته في التدريبات الجماعية جامعة طنطا تنظم يوما تثقيفيا صحيا لطلاب الجامعة «الحرية المصري»: ذكرى تحرير سيناء ستظل رمزا لتضحيات أبطال قواتنا المسلحة «عيب عليكم».. تعليق ناري من مرتضى منصور بعد منعه من حضور مباراة المنصورة والمالية الاستقرار الإقليمي وإنفاذ المساعدات تتصدر اتصال السيسي وروته نادي المنصورة يخطف بطاقة الصعود لدوري المحترفين على حساب المالية وكيل تعليم البحيرة يفتتح معرض ختام الأنشطة بإدارة التحرير التعليمية أحمد فهمي عن مشاركة السقا بفيلمه الجديد: ”في ضهري من أول مشواري” وزير الاتصالات: حيادية البيانات وتوافر الكفاءات يجذب الاستثمار بالذكاء الاصطناعي كولر يعقد مؤتمرا صحفيا للحديث عن مباراة مازيمبي في دوري أبطال إفريقيا ”خليها تعفن”.. المحلة الكبرى تنضم لمقاطعة الأسماك من الأسواق منع مرتضى من حضور مباراة المنصورة والمالية.. تفاصيل بالصور

في ذكرى رحيله .. اعرف رأي عباس العقاد في «ابن سينا»

ابن سينا
ابن سينا

رحل عن عالمنا في مثل اليوم العلامة "ابن سينا" الذي توفى عام 1037، وهو أشهر الأطباء المسلمين، أشتهر في مجال الطب والفلسفة وعمل بهما، لُقب بلقب الشيخ الرئيس وعرف في الغرب بأمير الأطباء و أبي الطب الحديث في مدّة العصور الوسطى.

لديه العديد من المؤلفات، حيث ألف حوالي 200 كتابا في العديد من المجالات والموضوعات، لكن أغلبها في مجال الطب والفلسفة، وهو أول من كتب في علم الطبّ في العالم كله.

يذكر أنه قد شكك بعض العلماء في عقيدة ابن سينا، على غرار عادة الكثير من العلماء والفلاسفة في عصور الإسلام الأولى، لكن نسف كل هذه الشكوك والأقاويل المغلوطة الكاتب الكبير الراحل "عباس العقاد"، وبدد كل هذه الشكوك بحديثه عن إيمان وصلاح عقيدة ابن سينا، صاحب كتاب القانون في الطب، وأمير الأطباء عند الغربيين، قائلا أن كتابه: أنه إذا سئلنا عن عقيدة "ابن سينا"، فلم نشك أو نشكك في أنه كان من المؤمنين بالله وبالنبوءات لا مراء في هذا الأمر.

ودلل على ذلك بأن مذهب ابن سينا في العالم لا يظهر فيه جانب واحد يناقض العقيدة الدينية في أصولها، بل جاءت أفكاره ودعواته بما يوافق العقيدة الدينية ويدعو إليها، مشيرا إلى أننا أيضا لم نعرف شخصا واحدا قال فما قاله ابن سينا في ضرورة النبوءات.

فابن سينا جعل النبوءات وظيفة حيوية وعامل مهم في بنية المجتمع الإنساني، مؤكدا أن المجتمع الإنساني في حاجة إلى نبي أشد من احتياجه إلى تقعير الأخمص من القدمين أو إنبات الشعر على الأشفار وعلى الحاجبين وغيرها من الأشياء التي تعد من المنافع التي لا ضرورة لها في البقاء.

حيث إن وجود الإنسان الصالح مهم، وعليه فلا يجوز أن تكون عنايتنا الأولى بمنافع لا ضرورة لها في البقاء، وواجب أن يكون هناك نبي ولا بد أن يكون إنسانا، وأن يكون له خصوصية على عكس عادة سائر البشر حتى يتميز عنهم ويستشعر الناس بتميزه، فيتميز بالمعجزات التي يهبه الله له، وفي حالة وجود هذا الإنسان، يصبح من الواجب عليه أن يسن للناس في أمورهم سننًا بأمر من الله تعالى ووحيه.

اقرأ أيضا.. أدباء ومثقفون ينعون صلاح فضل: وداعا الناقد والمفكر المستنير