الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 11:36 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«إوعى يفوتك».. التعامد الأخير للقمر على الكعبة المشرفة

تعامد القمر على الكعبة- رويترز
تعامد القمر على الكعبة- رويترز

عشاق الظواهر الفلكية على موعد، صباح يوم الثلاثاء 13 ديسمبر 2022، لمشاهدة تعامد القمر على الكعبة المشرفة قبل أذان الفجر بساعة و22 دقيقة في المسجد الحرام، إذ يعد التعامد الثاني والأخير لعام 2022.

توقيت التعامد الثاني والأخير للقمر على الكعبة المشرفة

يبلغ القمر ميله عرض مكة ومتوسطا خط التعامد عند 04:07 صباحا بتوقيت مكة، وسيكون على ارتفاع 89.5 درجة فوق أفق مكة وقرصه مضاء بنسبة 79% بنور الشمس والزاوية التي تفصله عن الشمس (الاستطالة) 126 درجة، ويبعد مسافة 405,335 كيلومتر، وهي فرصة لتصوير القمر مع شروق الشمس مع السماء الزرقاء.

ظاهرة التعامد

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن ظاهرة التعامد من الطرق العلمية لتأكيد دقة الحسابات لحركة الأجسام السماوية ومنها القمر التي تجعل تحديد موقعة في غاية الدقة، إضافة إلى أنه يمكن الاستعانة بهذه الظاهرة الفلكية في معرفة اتجاه القبلة بطريقة بسيطة من عدة مناطق حول العالم.

مواعيد تعامد القمر

ويشير موقع القمر بالنسبة للقاطنين في الأماكن البعيدة عن المسجد الحرام وقت التعامد والتي يشاهد فيها القمر إلى اتجاه مكة المكرمة، علما بأن أغلب مواعيد تعامد القمر أو غيره من الأجرام نادرا ما يكون الميل مطابقا تماما مع عرض الكعبة المشرفة، حيث يكون بفارق ربع درجة أو نصف درجة، لذلك لا يعتمد على التعامد في معرفة القبلة للمناطق القريبة من مكة مثل جدة وعسفان أما المدن البعيدة عن مكة فلا تتأثر بذلك.

كيف يشاهد القاطنين في المواقع الجغرافية البعيدة التعامد؟

ويمكن للقاطنين في المواقع الجغرافية البعيدة عن المسجد الحرام في منطقة الخليج العربي والدول العربية والمناطق التي يرى فيها القمر فوق الأفق وقت التعامد، مشاهدة تلك الظاهرة عن طريق وسائل الإعلام التي ستنقلها مباشرة.

ويحدث تعامد القمر على الكعبة المشرفة في أوقات معينة، ويحدد ذلك بدقة متناهية، وإن كانت هذه الظاهرة قليل الحدوث مقارنة مع دورات القمر حول الأرض في كل عام.

اقرأ أيضا: «كريمة» في حوار جريء مع «الطريق»: نوبل شرف لا أدعيه.. والرجل المصري يأخذ مشاكله لأوضة النوم.. والشرع يحرم زراعة الأعضاء