الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:49 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«حول القمر».. الكبسولة أوريون تعود للأرض بعد إتمام المهمة الأولى

كبسولة أوريون-ياندكس
كبسولة أوريون-ياندكس

عادت، اليوم، "كبسولة أوريون" غير المأهولة التابعة لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) للأرض، عقب اكتمال رحلتها للقمر، وبعد ختام المهمة الأولى لبرنامج أرتميس، وجرى اكتشاف هبوط مهمة أبولو بعد مرور 50 سنة فوق سطح القمر.

عادت الكبسولة بسوريا ومكونة من ثلاثة دمى، وموصلة بأجهزة استشعار، بالمظلة داخل المحيط الهادي في تمام الساعة 17:39 بتوقيت جرينتش والقريبة من جزيرة "غرب الوبي"، وكان يشبه جزيرة باجا كاليفورنيا المكسيكية.

اقرأ أيضا: زوجة الشيف الفلسطيني أبو جوليا تعلن انفصالهما: «لقد نجوت»

واستغرق مهمة الاكتشاف عددا من الأيام حوالي 25 يوما، بعد أقل من أسبوع من بلوغها لمسافة نحو 127 كم، حيث يكون فوق القمر، وقد تصل بعد أسبوعين لمسافة بعيدة عن الفضاء، على بعد ما يقرب من 434500 كيلومتر من الأرض.

وانطلقت كبسولة أوريون في 16 نوفمبر الماضي، من مركز كينيدي للفضاء بكيب كنافيرال بولاية فلوريدا، على قمة صاروخ (نظام الإطلاق الفضائي)، ويقصد به صاروخ من الجيل الثاني شاهق الارتفاع تابع لناسا، حيث يصف بآنه من أسرع الصاوريخ بالعالم والأكبر الذي تصنعه ناسا منذ الصاروخ ساتورن 5 خلال حقبة مهمات أبولو، وفقا لرويترز.

وبدأ برنامج أرتميس الذي يعد أول رحلة لكبسولة أوريون، حيث كانت الرحلة بهدف استعادة رواد الفضاء إلى سطح القمر هذا العقد وإنشاء قاعدة مستدامة هناك كنقطة انطلاق لاستكشاف المريخ في المستقبل.

وصادف اليوم رجوع برنامج أرتميس الأولى للأرض مع الذكرى الخمسين لهبوط مهمة أبولو الـ١٧ فوق سطح القمر في 11 ديسمبر عام 1972.

اقرأ أيضا: 4 أبراج تفضل الهدوء والسلام.. أبرزها الميزان والحوت