الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:07 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المملكة المتحدة تبني أول منجم فحم جديد منذ 30 عاما

منجم فحم
منجم فحم

منح رئيس الوزراء ريشي سوناك، النواب المحافظين في شمال إنجلترا الموافقة يوم الأربعاء، على قرار يطالب ببناء أول منجم فحم عميق جديد في المملكة المتحدة منذ ثلاث عقود.

الموافقة على منجم Woodhouse Colliery قوبلت برفض من قبل العديد من أعضاء النواب الذين سلطوا الضوء على أضرار المنجم على المناخ بالمملكة المتحدة وبالعالم، وفقا لموقع politico.


أكد المتحدث باسم إدارة المدينة التابع لها المنجم، مساء الأربعاء، أنه "وافق على منح إذن التخطيط لمنجم فحم معدني جديد في كمبريا".

وفي محاولة لتهدئة المخاوف البيئية، أضاف: "سيُستخدم هذا الفحم لإنتاج الفولاذ وسيتم استيراده، ولن يستخدم لتوليد الطاقة فقط، وبالتالي لن يكون هناك تأثيرات سلبية على البيئة".

وافق جوف على المنجم لكونه سيساهم بشكل كبير في الاقتصاد الوطني والإقليمي ويوفر مزايا وظيفية كبيرة.


من بين المؤيدين البارزين للمنجم الجديد النائب المحلي ترودي هاريسون، المساعد البرلماني السابق لوزير البيئة الآن، ومارك جينكينسون، النائب عن منطقة ووركينجتون القريبة من المنحم.

من ناحية أخرى، قال عضو برلماني بارز معارضا للقرار، إنه يمكن الطعن في قرار جوف في المحكمة العليا، بشأن إقامة المنجم، لكونه يهدد المناخ ويزيد من مشكلة الاحتباس الحراري.

قالت بريتش ستيل الشركة التي تقوم بتنفيذ المنجم، West Cumbria Mining، إن توافر فحم الكوك المحلي لصناعة الصلب سيعزز من محال الصناعة في بريطانيا، لكن رون ديلان، الذي كان الرئيس التنفيذي للشركة، قال إن صناعة الصلب ليس لديها مشكلات مع المناخ، ولكن منجم الفحم سيزيد من مشكلة الاحتباس الحراري.


انتقد المدافعون عن المناخ الإعلان عن بناء منجم للفحم، بل ووصفوا الخطوة بأنها "مهزلة"، حيث تعبر على نفاق الحكومة البريطانية، لكونه قرار غير متوافق بشكل خطير مع الجهود المبذولة لتأمين المناخ.

ووصفت النائبة عن حزب الخضر كارولين لوكاس المنجم بأنه "جريمة مناخية ضد الإنسانية، وأن قرار بناء منجم للفحم سيضر بسمعة المملكة البريطانية".


كما حذر المسؤول في حزب العمل إد ميليباند، من أن المنجم المقترح "لا يمثل حلاً لأزمة الطاقة" و"يرسل رسالة للعالم حول نفاق هذه الحكومة المدافعة عن المناخ.

اقرأ أيضاً: بعد تنبؤ مسلسل سمبسون.. هل ستفوز المغرب بكأس العالم 2022؟.. اعرف الحقيقة