الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:58 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صينيون يبتكرون عباءة لإخفاء أنفسهم أمام الكاميرات الذكية

عباءة إخفاء
عباءة إخفاء

ابتكر أربعة طلاب يدرسون الدراسات العليا من جامعة ووهان الصينية، "عباءة إخفاء" منخفضة التكلفة يمكنها إخفاء جسم الإنسان عن الكاميرات الذكية الأمنية، وفقًا لما ذكره موقع تايمز ناو.

تسمى العباءة باسم InvisDefense وهي عبارة عن جهاز في صورة معطف، يمكن ارتداؤه للتغلب على تقنية التعرف على الوجه المتطورة مثل الكاميرات، التي تستخدمها الجهات الأمنية في الشوارع الصين، لتتبع ورصد المنشقين والعمال المهاجرين والأقليات العرقية.

يكون الجهاز في ساعات النهار على شكل معطف مموه عادي، ولكن في الليل يأخذ اللون الرمادي، وينبعث منه أشعة تحت الحمراء تؤثر على إمكانية التصوير التي تقوم بها الكاميرات والأجهزة المنتشرة في الشوارع.

قال البروفيسور وانغ تشينغ، الذي أشرف على المشروع، "إن الكاميرات الموجودة على الطريق لها وظائف اكتشاف المشاة ويمكن للسيارات الذكية تحديد المشاة والطرق والعقبات"، وأوضح أن عباءة "InvisDefense الخاص بهم تسمح للكاميرا بالتقاط صور للشخص، لكنها لا تستطيع معرفة ما إذا كنت إنسانًا أو غير ذلك"

اختبر الطلاب عباءة الاختفاء ضد الكاميرات الأمنية في الحرم الجامعي، وتمكنوا من التهرب دون التعرف عليهم، ووجدوا أن دقة اكتشاف المشاة قد انخفضت بنسبة 57 بالمائة.

كما قال وي هوي، اختصاصي علوم الكمبيوتر، كان علينا استخدام خوارزميات لتصميم صورة أقل وضوحًا يمكن أن تجعل إمكانية الكاميرا في الرصد غير فعالة.

كاميرات المراقبة الجماعية في الصين هي شبكة تستخدمها الحكومة المركزية الصينية على نطاق واسع للحفاظ على أمن البلاد، وبغرض اكتشاف المتسللين لها، أو الهاربين.

اقرأ أيضا: بعد تنبؤ مسلسل سمبسون.. هل ستفوز المغرب بكأس العالم 2022؟.. اعرف الحقيقة