جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 7 فبراير 2023 07:12 صـ 17 رجب 1444 هـ

من خلال صوتك.. الذكاء الاصطناعي يكتشف إصابتك بالإسهال

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

كشف مجموعة علماء من معهد جورجيا للتكنولوجيا، إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي في التعرف على كون الشخص مصاب بالإسهال أم لا، من خلال صوته داخل دورات المياه.

تمكن العلماء من تطوير الأجهزة الاصطناعية بحيث يمكنها اكتشاف الأمر خلال ثواني من خلال الصوت، الذي تقوم بتحليله بدقة شديدة وصلت لمستوى 98 بالمائة مقارنة بما سبق، وهو ما يؤشر لإمكانية التوصل لإصابة الأشخاص بالأمراض الخطيرة من أصواتهم.

جمعت مايا جاتلين المشاركة في الدراسة التي أعدها المعهد، عدد كبير من أصوات الأشخاص داخل دورات المياه، عن طريق مواقع الفيديوهات المصورة مثل يوتيوب، وقامت بتحليلها باستخدام الذكاء الاصطناعي، وتبين إصابة بعضهم بالإسهال، بينما البعض الآخر باشياء أخرى مثل انتفاخ البطن.

بحسب موقع نيوز ساينتست، فإن قدرة تأكد الذكاء الاصطناعي من الإصابة بالإسهال وصلت لنسبة 98 بالمائة في حالة عدم وجود ضوضاء داخل التسجيلات الصوتية، بينما بنسبة 96 بالمائة إذا كان يوجد يوجد ضوضاء في التسجيلات.

أعلنت جاتلين هذه النتائج في اجتماع للجمعية الأمريكية الصوتية، بغرض تجهيز أدوات اصطناعية يمكن وضعها في دورات المياه لتسجيل أصوات الأشخاص، مع إمكانية معالجة الصوت وتحديده من خلال خاصية تسمى "كاشف الإسهال"، تمكن من اكتشاف الإصابة.

اقرأ أيضاً: من تحدي تشارلي إلى تحدي الموت.. تيك توك يتسبب في إصابة طالب بالشلل