الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:45 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«احنا جينا إزاي».. طرق الإجابة على أسئلة الأبناء المحرجة… خاص

أسئلة محرجة-ياندكس
أسئلة محرجة-ياندكس

تشعر الكثير من الأمهات بالحيرة عندما يوجه الأبناء لها بعض الأسئلة المحرجة، التي لا تخطر على بالنا تمامًا، وقد يكون منها أسئلة عن المقربين، أوعلاقتهم بالأصدقاء، حيث تعتبر من الأسئلة المحرجة، التي لا نجد لها إجابة في بعض الأحيان.

ومن جهته علقت الدكتورة منه رشاد، استشاري الطب النفسي، في حديثها لـ "الطريق"، من خلال السطور التالية، أن الأبناء بعد بلوغهم قد يأتي دوره، لذا عليهم أن يقطع هدوئهم للتحدث مع أطفالهن بشكل جيد بدون خوف من الأسئلة، وهي كالآتي:

كيفية الإجابة على الأسئلة المحرجة من طفلك

أوضحت أخصائي طب النفسي، بأن أسئلة الأبناء لم تكن محرجة لهم، بل هي دليل على أن عقلهم نشط ويعمل بشكل جيد، والسؤال هو محرج فقط للكبار نظرا لعدم معرفة الطريقة الصحيحة للرد على السؤال، وعندما يعلم بالطريقة المثالية للرد يصبح السؤال عادي.

أكدت "رشاد"، عندما يسألك طفلك عن شي محرج، يجب الرد عليهم بشكل جيد، حتى لا يؤثر على تفكيره طوال عمره، مشيراً على ضرورة البحث والمعرفة قبل أن تقع فريسة للسؤال، ويفضل أن يكون الإجابة بصدق حتى لا تفقدين المصداقية، وتجعليه يبحث بعيد عنك.

طب احنا جينا إزاي؟

من أكثر الأسئلة الواردة من الأبناء للأمهات أو الآباء، لذا نصحت استشاري الطب النفسي، الإجابة على هذا السؤال برد واضح، حتى يستطيع الفهم فورا، مؤكدة أنه ينبغي أخذ طفلك بخياله لمشاهدة صور حفل الزفاف، حتى يتأكد أنه عندما يتقابل الأب والأم سويا وبدأ الحب ينمو في قلبهم قررا الزواج وعمل حفل زفاف ومن هنا يأتي الأبناء، ويفضل أيضا اختيار الأفراد الذين ينجذب إليهم، لكي ينسى الطفل فتح نقاش في السؤال الأول.

ليه أنا غير صاحبي في الشكل؟

قالت أيضا من أكثر الأسئلة المحرجة هي " ليه أنا غير صاحبي في الشكل"، حتى يجعلك تفتحين له آفاق التخيل في قدرة الله على الخلق، فهو لم يخلق الأبيض والأسمر فقط، بل خلق لكل واحد في الكون شكل يميزه عن باقي المخلوقات، ولكن يظل الأفضل خُلقاً هو المحبب لله.

اقرأ أيضا: استشاري نفسي يكشف كيف ساعدت السوشيال ميديا في ارتفاع حالات الطلاق

اقرأ أيضا: أبرزها القوس والحمل.. أبراج عاشقة لمغامرات السفر