الطريق
السبت 20 أبريل 2024 10:26 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد وفاة 9 أطفال بها في بريطانيا.. اعرف أعراض بكتيريا «strep A»

البكتيريا العقدية
البكتيريا العقدية

تصدر اسم بكتيريا "استريب أي" صفحات وسائل الإعلام البريطانية منذ ساعات قليلة، خاصة بعد وفاة 9 أطفال نتيجة الإصابة بها، وهي من الأنواع التي انتشرت في المملكة البريطانية قبل ثلاث سنوات، ورغم السيطرة عليها من قبل المؤسسة الصحية هناك، إلا أنها عادت لتنتشر بين الأطفال مرة أخرى.

توفى ثمانية أطفال من بريطانية وويلز، نتيجة العدوى، بيننا طفل واحد فقط هو من توفى في أيرلندا، ومع مرور الوقت تتزايد حالات الإصابة بالعدوى في اسكتلندا، حيث وصل العدد حتى ساعات ماضية إلى 437 حالة، صنفت جميعها بالحالات شديدة الخطورة.

بحسب صحيفة "ذا جارديان"، فإن هذا النوع يسمى بالبكتيريا العقدية أيضاً، وتتسبب في ظهور أشياء غريبة على الوجه، مثل الشفاه الممتلئة بشكل كبير.

تدرج للبكتيريا العقدية ضمن قائمة الأمراض المعدية خاصة بين الأطفال، تظهر لدى نسبة كبيرة بدون أعراض، لكنها في حالات قليلة تسبب تغييرات شديدة في الجسم، مثل تضخم في ملامح الوجه أو تآكلها، كما تؤدي لالتهاب الحلق، وإذا تمكنت من الجسم تؤدي إلى الإصابة بالإنتان، وهو ما ينتج عنه بتر أجزاء من الجسد.

تظهر في البداية هذه العدوى عن طريق أعراض بسيطة مثل العطس والسعال، وهو ما يجعل من الصعوبة اكتشافها، وهو ما يؤدي إلى انتشارها سريعاً، كما أنه من الصعب تشخيصها من قبل الأطباء في مراحلها الأولى.

تتمثل الأعراض في التهاب الحلق، السعال، العطس، ارتفاع درجات الحرارة، ألم عند البلع، وظهور بقع حمراء صغير على الجلد خاصة في منطقة الوجه، فضلاً عن تورم الغدد الليمفاوية.

اقرأ أيضاً: من تحدي تشارلي إلى تحدي الموت.. تيك توك يتسبب في إصابة طالب بالشلل