الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:56 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ظاهرة الضيوف الجدد».. هل يكسر المغرب لعنة نصف نهائي كأس العالم؟

منتخب المغرب
منتخب المغرب

بعد الفوز على منتخبي إسبانيا والبرتغال والوصول التاريخي لمنتخب المغرب للدور نصف النهائي من المونديال، أصبح "أسود أطلس" مطالبون بإنهاء العقدة التاريخية للمنتخبات الجدد في الدور قبل النهائي.

وقد حقق المنتخب المغربي فوزًا مستحقًا على منتخب البرتغال بنتيجة 1-0، والتواجد في الدور قبل النهائي، لكنه يسعى لفك العقدة الأزلية التي تلاحق الضيوف الجدد حيث دائما يتعرضون للهزيمة في الظهور الأول.

عقدة الضيوف الجدد

كانت البداية في مونديال المكسيك 1986، عندما تعرض المنتخب البلجيكي للهزيمة أمام منتخب الأرجنتين بهدفين للأسطورة دييجو مارادونا، في الظهور الأول له في الدور قبل النهائي.

وينضم منتخب بلغاريا إلي قائمة ضحايا الظهور الأول في الدور نصف النهائي، حيث خسر بنتيجة 2-1 أمام المنتخب الإيطالي، وذلك في مونديال 1994.

أما في مونديال 1998، قد تأهل منتخب كرواتيا للدور نصف النهائي، لكنه اصطدم بمنتخب فرنسا والذي تسبب في اقصائه بنتيجة 2-0، وسجل الهدفين المدافع ليليان تورام وكان أول أهدافه مع "الديوك" في كأس العالم.

وفي كأس العالم كوريا واليابان عام 2002، تواجد منتخب كوريا الجنوبية لأول مرة في الدور قبل النهائي، لكنه واجه منتخب ألمانيا والذي فاز بنتيجة 1-0 للاعب مايكل بالاك، وفي الجهة الأخرى تعرضت تركيا للإقصاء أمام منتخب البرازيل بهدف رونالدو في نفس النسخة.

وفي نفس السياق، وفي مونديال 2010 بجنوب إفريقيا، كان منتخب إسبانيا يتواجد في الدور نصف النهائي للمرة الثانية له منذ عام 1950، لكن وقتها يلعب بنظام الدوري من دور واحد، وبذلك لم يك الظهور الأول له في الدور قبل النهائي.

اقرأ أيضًا: من البرتغال إلى الأرجنتين.. لم طردت الفيفا أعداء ميسي ورونالدو من كأس...