الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:55 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سوري عن حياته في مصر: شعب يدرس العالم الإنسانية والعروبة

شاب سوري- فيديو متداول
شاب سوري- فيديو متداول

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية مقطع فيديو لشاب سوري مغترب، روى فيه تجربته للحياة في مصر وأشاد بإنسانية المصريين في التعامل معه ومع الجالية السورية.

سوري عن المصريين: شعب عظيم

وصف الشاب السوري المصريين بأنهم شعب عظيم، ويجب أن يدرسوا معاني الإنسانية والعروبة لجميع العالم، وذلك بعدما عاش لفترة في أحياء القاهرة والجيزة وعمل في بيع الحلوى السورية، ليجد مساعدة بدون مقابل لمجرد أنه مغترب عن بلده.

الشاب السوري، قال إن المصريين كانوا يشترون منه أطباق الحلوى ويدفعون ثمنها ثم يتركونها ويغادرون دون أن يأخذوها، وذلك من أجل مساعدته.

وقال الشاب السوري في الفيديو المتداول: "أواخر 2013 كنت بمصر أنا، كل الحب والاحترام للشعب العظيم، مباشرة مثل كثيرين من الناس أول ما وصلت إلى مصر فكرت أشتغل عشان نأكل ونشرب".

أضاف: "ورحت اشتري حلويات سورية من 6 أكتوبر وأبيعها بالهرم والشيء اللي ما فيّ أنساه، إن صبية كانت تجي لعندي يوميا تشتري طبق من عندي اللي يسموه طبق حلويات، كل يوم بدها تشتري طبق من عندي".

موقف نبيل

تابع: "والله المخلوقة تطلع هيك من جيبها تعصر الـ 20 جنيه، يعني من هون شوي ومن هون شوي، وآخر شيء تطلع تعطيني حقه، وتقول كل يوم راح أشتري من عندك عشان أساهم معك يعني أساعدك".

أردف: "بس عشان تساعد، المصاري ما لها قيمة هذا الموقف اللي بحكيلكم إياه أكبر مني، أشهد بالله تجي عالم تقول لي عبي طبق 23465 حطهم في كيس وأحطهم بالكيس فتعطني حقهم وتمشي".

أخلاق أهل مصر مع السوريين

استطرد: "بسأله يا عم تعال خد أطباق كذا ما يرد عليّ، بده يساعدنا بس ما بده يذل العالم، أيام ما بتنسي، شعب عظيم أتمنى إنه يدرسوا العالم الأخلاق، والضمير والإنسانية، ويدرسوا العالم العروبة شو معناها، والإسلام شو معناه، لازم تدرسوا عند أهل مصر".

استكمل: "لازم تدرسوا خصوصا الشعوب يلي هي بالأساس بتتعامل بعنصرية مع اللاجئين لازم تروحوا وتتعلموا الإنسانية من المصريين، وتتعلموا كيف بتكون وكيف مفاصلها، لأن هذا بده تأسيس حياة كاملة".

اختتم: "أنا شفت الإسلام بمصر والله، أنا شفته وعايشته ولمسته في مصر، هاي كانت فصل من فصول حياتنا".

اقرأ أيضًا: حنان شوقي: على الرجل تقبيل قدم ويد زوجته لأنها أم أولاده (فيديو)