الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:49 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بشارة الراعي للاجئين السوريين: «لا يمكنكم البقاء على حساب لبنان»

البطريرك الماروني بشارة الراعي
البطريرك الماروني بشارة الراعي

يوم بعد يوم تتفاقم أزمة اللاجئين السوريين في لبنان، وبين اليوم و الآخر، تخرج التصريحات من المسئولين اللبنانيين بأن بلادهم أصبحت لا تتحمل عبء اللاجئين السوريين.

وقد كان أحدث هذه التصريحات، على لسان بشارة الراعي البطريرك الماروني في لبنان، الذي وجه رسالة إلى اللاجئين السوريين في لبنان، مؤكدا أنه لا يمكنهم البقاء على حساب لبنان.

وجاءت تصريحات البطريرك الماروني خلال مقابلة تلفزيونية له، أفاد فيها بقوله: " فرضت عليكم الحرب الأولى، ولكن إن لم تعودوا إلى منازلكم فأنتم تفرضون على أنفسكم الحرب الثانية، ولا يمكنكم البقاء على حساب لبنان".

فيما وجه بشارة الراعي تصريحاته إلى المسئوليين اللبنانيين، من خلال قوله: "فلتتفاوضوا مع السوريين لعودة النازحين، ولتسألوا الرئيس السوري بشارة الأسد، ما إن كان يريد عودتهم قبل التنبؤ بموقفه، وإن كان هناك جزء لا يريد عودتهم، ليعد الباقي من غيرهم".

وتابع بقوله: "البابا كان يريد أن يبقى السوريون في لبنان، لكنني قدمت له تقريرا مفصلا اقتصاديا وإجتماعيا عن تأثيرهم على لبنان وتغيير معالمه، وبكرا شي واحد يطلعنا بشي مرسوم تجنيس".

وخلال تصريحات عبر البطريرك الماروني عن تسائله عن كيفية حل: "أزمة النازحين"، وذلك من خلال قوله "غريبين في لبنان، كيف يريدون عودة السوريين إلى بلدهم من دون التواصل مع سوريا؟".

والجدير بالذكر أنه بحسب الإحصائيات الرسمية، فإن اللاجئين السوريين يشكلون ما يقرب من ربع سكان البلاد البالغ عددهم ستة ملايين نسمة.

ومن جانبهم فإن المسئولين اللبنانيين يرون أن أزمة اللاجئين السوريين في بلادهم، هي السبب الرئيسي وراء الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تعيشها لبنان.

اقرأ أيضا: بالدموع.. الأمير تشارلز يرثي والدته الراحلة أمام البرلمان البريطاني