الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:49 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المغنية فيروز كراوية تُصدر كتاب يرصد تحولات الأغنية المصرية بدار ديوان

كتاب
كتاب

أعلنت المطربة المصرية فيروز كراوية عن إطلاق كتابها الجديد بعنوان "كل دا كان ليه؟.. سردية نقدية عن الأغنية والصدارة"، حيث طبع الكتاب بواسطة دار ديوان للنشر والتوزيع.

وكتاب "كل دا كان ليه؟" من تأليف فيروز كراوية، ومراجعة وتحرير الناقد الموسيقي فادي العبد الله، تصميم الغلاف للفنان أحمد اللباد.

يستعرض الكتاب رحلة الأغنية المصرية والتطورات والتحولات التي غيرت شكل الأغنية على مدار تاريخها ، وذلك منذ نهاية القرن التاسع عشر وحتى وقتنا الحالي، حيث تناول الأغنية منذ ظهور الطقطوقة والمونولوج الغنائي والمسرح الغنائي، ثم ظهور أم كلثوم وانتشارها وشهرة أغانيها والموسيقار محمد عبد الوهاب في بدايات القرن العشرين.

ثم يتناول بعد ذلك موجة الأغنية في شكلها الجديد خلال فترة حكم الرئيس جمال عبد الناصر، وتحولات وتطورات الأغنية الشعبية وظهور الكاسيت وانتشاره، ثم موجة البوب العربي، حتى يأخذنا الكتاب لعصر منصات الإنترنت وانتشار المهرجانات وظهور فن الراب وأساليب تقديمه وكل التحولات الجديدة التي تزامنت مع التطور التكنولوجي وظهور مواقع التواصل الاجتماعي.

كما اهتم الكتاب بتحليل وتفسير السياقات الاجتماعية والسياسية التي أثرت في صناعة الموسيقى وأدت إلى العديد من التحولات في صناعتها، والتي أثرت أيضا في تكوين الرأي والذوق العام وبالتالي كان لها دورا في انتشار نوع معين من الأغنية وتصدره وانتشاره على أوسع نطاق.

عن الكاتبة هي "فيروز كراوية" مغنية مصرية، حصلت على الماجستير في الأنثروبولوجيا الثقافية من الجامعة الأمريكية 2009، لها عدد من الألبومات الغنائية والتي تجاوزت 5 ألبومات وأيضا حوالي 40 أغنية سنجل.

كما أصدرت عدد من المؤلفات والكتب، وكان أول كتاب لها بعنوان "مباني الفوضى.. سينما العشوائيات بين عقل طبقة وعقل نظام" عام 2010، وهي حاليا تُعد رسالة الدكتوراه في مجال الدراسات الثقافية، وذلك للحصول على درجة الدكتوراه من جامعة السوربون بفرنسا.

ويعتبر كتابها ضمن الكتب التي تؤرخ لتحولات الأغنية في الفترة الحالية حيث تناولت في جزء من الكتاب كل ما يخص الأغنية المصرية بعد ظهور عالم الرقمنة والمنصات الرقمية واليوتيوب مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضا: مستشار وزيرة الثقافة: سنتقدم لليونسكو بملفات عديدة للتسجيل بقوائم صون التراث