الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:00 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمال شعبان يكشف سر الفلفل الحار: يحمي من الموت المبكر والأزمات القلبية

الفلفل الحار- رويترز
الفلفل الحار- رويترز

عادة ما يتناول الكثير من الناس وجبات تحتوي على بعض الفلفل الحار، لكن هل توقعت يوما أنه يحتوي على فوائد صحية كثيرة، قد تصل إلى حماية الشخص من الموت المبكر، والأزمات القلبية!

الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب ومدير معهد القلب السابق، فجر مفاجأة طبية بشأن الفلفل الحار، موضحا أنه يقلل أزمات القلب بنسبة 40%، إضافة إلى أنه يقلل السكتات الدماغية وجلطات المخ بنسبة تزيد عن 50%.

وأشار مدير معهد القلب السابق، إلى أن هناك دراسة إيطالية استمرت لمدة 8 سنوات شملت 23 ألف شخص ممن يتناولون الفلفل الحار، 4 مرات أسبوعيًا، وآخرين لا يتناولونه.

واستكمل شعبان، أن الدراسة تدعو إلى تناول الفلفل الحار بمعدل 4 مرات أسبوعيا على الأقل، للوقاية من أزمات القلب وجلطات المخ، محذرا في الوقت ذاته الذين يعانون من البواسير أو القولون العصبي من تناوله.

ويلعب الفل الحار دورا في حرق الدهون من خلال تقليل مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الفلفل الحار من الالتهابات وتساعد على حماية الخلايا من التلف.

كما أن مركب "الكابسيسين" في الفلفل الحار يساعد في تخفيف الوزن، إذ يبعث شعورا بالشبع، ويحول دون الإفراط في تناول الطعام، ويزيد من حرق السعرات الحراري.

وعادة ما ينفصل الكابسيسين عن مستقبلات الألم في الفم بعد حوالي 20 دقيقة ، ولكن بعد ذلك تبدأ مجموعة جديدة من الأعراض بمجرد أن يبدأ في الانتقال عبر الجهاز الهضمي.

وأظهرت الأبحاث أن أولئك الذين تناولوا طعاما حارا ست مرات في الأسبوع كان لديهم خطر أقل للوفاة المبكرة مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا طعاما حارا أقل من مرة واحدة في الأسبوع.

وشملت الفوائد خفض الكوليسترول، وانخفاض فرصة الإصابة بأمراض القلب، وتحسين صحة المعدة والأمعاء، وحتى فقدان الوزن.

يعتبر الكابسيسين أيضا مكونا رئيسيا في عدد من أدوية تخفيف الآلام المستخدمة لعلاج الأمراض من التهاب المفاصل إلى الألم العضلي الليفي إلى الصداع.

وكشف علماء معهد البحر الأبيض المتوسط للأمراض العصبية في إيطاليا، عن فوائد تناو الفلفل الحار، حيث أشارت دراسة أجريت على 22 ألف و811 شخصا إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الفلفل الحار 4 مرات أسبوعيا أو أكثر، أقل عرضة للموت بالأزمات القلبية بنسبة 40%.

ووفقا لموقع روسيا اليوم، أشارت الدراسة إلى أن احتمالية الموت بسبب اضطرابات الدورة الدموية انخفضت كثيرا، حيث لم يعتمد التأثير الوقائي للفلفل على النظام الغذائي للمشتركين في الدراسة.

اقرأ أيضًا: رسميا.. لا غيابات في تدريب منتخب فرنسا قبل نهائي كأس العالم