جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
الجمعة 28 فبراير 2020 03:33 صـ 4 رجب 1441هـ
المنوعات

الفلفل الحار والطماطم.. أسلحة طبيعية لمواجهة أمراض القلب والسرطان

أكلات تقي من الأمراض
أكلات تقي من الأمراض

تعد أمراض القلب والسكتة الدماغية من الأسباب الرئيسية لحالات الوفاة المفاجئة، فيكون من الصعب تداركها بشكل سريع لإنقاذ الشخص الذي تعرض لها، ويكون الموت هو المصير الذي يواجهه، لكن فريق من الباحثين في إيطاليا تمكنوا من الوصول للحل الأمثل للمواجهة.

الفلفل الحار وخطر الوفاة

توصّل مجموعة من الباحثين، وفقا لإحدى الدراسات العلمية التي أجروها، إلى أن تناول الفلفل الحار بانتظام، من الممكن أن يساعد على التقليل من خطر الوفاة نتيجة أمراض القلب والسكتة الدماغية يمكن أن يقلل من خطر الوفاة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

أمراض القلب

مقارنة بسيطة

وبحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية، فقد قارنت الدراسة الإيطالية بين مخاطر الوفاة على 23000 شخص، بعضهم تناول الفلفل الحار وبعضهم لم يفعل، وتم رصد الحالة الصحية للمشاركين وعادات الأكل على مدى 8 سنوات، وكانت النتيجة هو أن خطر الوفاة من النوبة القلبية أقل بنسبة 40% بين الذين يتناولون الفلفل الحار أربع مرات على الأقل في الأسبوع، وبناءًا على النتائج التي نشرتها مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، فقد كانت الوفيات الناجمة عن السكتة الدماغية أكثر من النصف.

اقرأ أيضا: حير العلماء.. كل ما تريد معرفته عن فيروس ”يارا” البرازيلي

ماريولاورا بوناشيو، كبيرة الباحثين في علم الأوبئة بمعهد البحر المتوسط للأعصاب ''نيوروميد'' عقبت على الدراسة العلمية قائلة: "حقيقة مثيرة للاهتمام هي أن الحماية من مخاطر الوفيات كانت مستقلة عن نوع النظام الغذائي الذي يتبعه الناس"، مضيفة "بعبارة أخرى، يمكن لشخص ما اتباع النظام الغذائي الصحي المتوسطي، ويمكن لشخص آخر أن يتناول طعاما أقل صحة، لكن الفلفل الحار له تأثير وقائي للجميع".

أطعمة تقي من الجلطات الدموية

اللافت هنا، أن الفلفل الحار وحده لا يعد علاجًا أمثل، فهناك العديد من الأطعمة الأخرى السهلة والمتاحة في يد الجميع في نفس الوقت والتي تقي من أمراض مزمنة، أهمها:

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على حمض الساليسيليك الطبيعي، والذي يساهم في منع حدوث الجلطات، ويقلل من احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية، إضافة إلى ذلك هناك أعشاب أخرى تحتوي على نفس الحمض، مثل: "الكركم والزعتر والنعناع"، كما أنه يوجد في العديد من الفواكه، لتشمل الأناناس والتوت البري والعنب والبرقوق".

الزنجبيل

الشيكولاتة الداكنة

تعتبر الشيكولاتة الداكنة، غنية بالكاكاو الذي يحتوي على "الفلافونيدات"، الذي يمنع تخثر الدم وتكون الجلطة في الجسم، لمساهمتها في منع تراكم الصفائح الدموية.

الشيكولاتة

الثوم

ربما يكون مذاقه غير محبب للكثيرين، لكن في واقع الحال، فإنه يقي الإنسان من الإصابة بالجلطات من خلال منع تراكن الصفائح الدموية.

اقرأ أيضا: إليك سيدتي.. طريقة عمل المكرونة بالثوم والفلفل

الطماطم

تتميز باحتوائها على خصائص تقي الجسم من الإصابة بالسرطان، وهي مواد فعالة منها مادة "الليكوبين" التي تساعد خلايا الجسم على إعادة بناء نفسها وأنسجتها، كما أنها تقوم بتقليل خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام وأمراض القلب وتعاون الجسم على قيامه بتقليل ضغط الدم ونسبة الكوليسترول.

منوعات الطريق أمراض القلب الزنجبيل الفلفل الحار الطماطم الثوم