جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 01:42 مـ 8 ربيع أول 1444 هـ

مفاجأة موسم الحصاد.. أدلة علمية تثبت قدرة زيت الياسمين على الشفاء من الأمراض

موسم حصلد الياسمين  المصدر موقع yandex
موسم حصلد الياسمين المصدر موقع yandex

يجتمع أهل قرية شبرا بلولة بمركز قطور في محافظة الغربية كل عام، بداية من شهر يونيو حتى شهر ديسمبر، بغرض حصاد زهور الياسمين، وعادة ما يكون ذلك قبل شروق الشمس يوميا، باستخدام كشافات كبيرة للإنارة.

تتميز هذه القرية برائحتها الرائعة، وأجوائها المنعشة، حيث تتلألأ زهور الياسمين في كل مكان بها، كما أنها تعد من أهم قرى الجمهورية إنتاجا لزهرة الياسمين، فهي تدخل في العديد من الصناعات التجميلية والدوائية.

لذلك يستعرض لكم "الطريق" خلال السطور التالية، فوائد زيت الياسمين على الصحة، وفقا لما ورد بموقع healthline، وذلك في النقاط التالية:

مضاد للاكتئاب

هناك أدلة على أن العلاج بالروائح يمكن أن يقلل بشكل فعال من أعراض الاكتئاب، ووجدت دراسة أمريكية عن زيت الياسمين الأساسي أنه عند مقارنته مع الدواء المخصص لعلاج الاكتئاب، فإنه يزيد من فرص العلاج.

وشمل ذلك زيادات كبيرة في تشبع الدم بالأكسجين ومعدل التنفس وضغط الدم، وأفاد المشاركين في مجموعة البحث، أن زيت الياسمين جعلهم يشعرون بمزيد من اليقظة.

وخلص الباحثون إلى أن التأثير المنشط لزيت الياسمين يمكن أن يكون مفيدًا في تخفيف الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية.

اقرأ أيضاً: دراسة: تناول الأنسولين بانتظام يصيب بالسرطان

ووجدت الدراسة، أن زيت الياسمين المستخدم في التدليك بالزيوت العطرية فعال بشكل خاص.

وكشفت دراسة أخرى نشرت في مجلة Health Research آثار استنشاق زيت الياسمين على الجهاز العصبي المركزي والمزاج، عند استنشاقه، أثر زيت الياسمين على نشاط الدماغ وحالات المزاج وأفاد المشاركين بأنهم أكثر إيجابية وحيوية ورومانسية.

ويمكنك جني فوائد زيت الياسمين عن طريق استخدامه في التدليك، أو عن طريق استنشاقه مباشرة من الزجاجة.

مطهر

وجدت الدراسة، أن زيت الياسمين المصنوع من أنواع مختلفة من النباتات له خصائص مضادة للبكتيريا، ووجدت الدراسة أنه يحارب البكتيريا المختلفة.

في دراسة أخرى، أظهر الزيت نشاطًا مضادًا للميكروبات ضد العديد من الكائنات الحية الدقيقة في الفم.

كما يكون زيت الياسمين فعالا في علاج ومنع الالتهابات عند تخفيفه وتطبيقه على الجلد أو استخدامه غسولا لعدوى الفم، مثل مرض البكتيريا الفموية.

مضاد للتشنج

يستخدم الياسمين لعلاج التشنجات في أجزاء مختلفة من الجسم، من تقلصات المعدة المسببة للتشنجات إلى السعال التشنجي.

وهناك أدلة علمية على قدرة زيت الياسمين على تقليل التشنجات وجدت إحدى الدراسات أنه فعال في تقليل آلام المخاض عند تخفيفه واستخدامه للتدليك.

واستخدام زيت الياسمين لتدليك العضلات لن يضر بالتأكيد وقد يوفر بعض الراحة من التشنجات.

يساعد في التئام الجروح

قد يكون لزيت الياسمين تأثير على الجروح ويعزز التئامها من خلال تكوين أنسجة الجلد، كما أن لزيت الياسمين خصائص مطهرة تفيد في علاج التهابات الجلد.

مصدر مضاد للالتهابات

الياسمين له خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن يفيد في العناية العامة بالبشرة وعلاج الصدفية.

كما أن مستخلص الياسمين قادرًا على تسريع التئام الجروح المزمنة مثل قرح السكري، لقد عزز بشكل كبير تقلص الجرح وتكوين الأنسجة، ويزيد من تكوين الأوعية الدموية الجديدة.

ويساعد تطبيق زيت الياسمين المخفف على الجروح الطفيفة، مثل الخدوش والجروح الصغيرة، على الشفاء بشكل أسرع.

يقلل من أعراض سن اليأس

وجدت دراسة أمريكية، أن التدليك بالزيوت العطرية مرة واحدة في الأسبوع لمدة ثمانية أسابيع يقلل بشكل كبير من أعراض سن اليأس، من خلال إجراء التدليك باستخدام مزيج من الزيوت الأساسية من الياسمين على الجسم.


يحسن الياسمين من عملية الرضاعة

زهرة الياسمين هي علاج منزلي شهير يعتقد أنه يحسن الرضاعة.

ترتدي الأمهات المرضعات في أجزاء من جنوب الهند خيوط من أزهار الياسمين في شعرهن بسبب ارتباطها بزيادة الإرضاع وتأخر الإباضة.

يعتقد بعض الخبراء أن التأثيرات الدماغية لاستنشاق الياسمين ربما تكون مرتبطة بالتغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى زيادة الرضاعة، وتدفق كميات كبيرة من الحليب في الثدي.

اقرأ أيضاً: احذر من الإفراط.. فوائد تناول الكبدة والطريقة الصحية للطهي